"سُفراء تيكا" التركية من الشباب يتعرفون على دبلوماسيتها الإنسانية

"سُفراء تيكا" التركية من الشباب يتعرفون على دبلوماسيتها الإنسانية
"سُفراء تيكا" التركية من الشباب يتعرفون على دبلوماسيتها الإنسانية

"سُفراء تيكا" التركية من الشباب يتعرفون على دبلوماسيتها الإنسانية

ضمن برنامج تنظّمه وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) التابعة لرئاسة الوزراء يستعد عشرات الطلاب الجامعيين في تركيا للمشاركة في جولة ثقافية وإنسانية واسعة إلى القارة الإفريقية، بالتعاون مع الخطوط الجوية التركية ووكالة الأناضول وهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية.

ومن المقرر أن يشارك 200 جامعي تركي في الجولة التي تشمل ليبيا والجزائر وتونس وإثيوبيا والصومال وتنزانيا وكينيا والسنغال وغينيا والكاميرون والنيجر وتشاد والسودان وبوركينا فاسو وغانا وأوغندا إلى جانب لبنان والأردن، ضمن "برنامج مشاركة الخبرات مع إفريقيا 2017".

ويسعى البرنامج  إلى إشراك الطلاب في العمليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والإنسانية التي تُشرف عليها "تيكا" ومؤسسات المجتمع المدني التركية لترميم وصيانة المدارس ودور الأيتام والمكاتب والمعابد وغيرها من المنشآت في الدول المذكورة، فضلًا عن مشاريع التنمية.

من جانبها أشرفت "تيكا" على تنظيم دورات لغة لقسم من سُفرائها المتطوعين، بهدف تقديم دروس في اللغة التركية لنظرائهم الأفارقة في الدول التي يعتزمون زيارتها خلال المرحلة المقبلة وذلك في إطار البرنامج

وفي حديث مع عددًّ من "سُفراء تيكا" المتطوعين، المقرر مشاركتهم في البرنامج الثقافي والإنساني، ضمن الفريق الأول المكون من 13 شخصًا، والذي سيتوجه بعد أيام إلى الأردن

أعرب "يونس شيمشك"، طالب دراسات عليا في قسم العلوم السياسية والإدارة العامة بجامعة "فرات" بولاية إلازيغ التركية،عن سعادته ووصف مشاعره وأفكاره تجاه المشاركة في البرنامج بالايجابية.

وثمن  شيمشك جهود تيكا وقال تعد "تيكا"، كواحدة من أهم المؤسسات التركية التي حققت إنجازات كبيرة على نطاق واسع حول العالم، بدءًا من دول الشرق الأوسط وإفريقيا حتى المحيط الهادي وأمريكا اللاتينية.

وحول الرحلة أوضح  شيمشك: أنه "سيتوجه ضمن الفريق الأول من البرنامج إلى الأردن، التي تعد من الدول الهامة في الشرق الأوسط، وقال :"سنزور خلال الرحلة اللاجئين الفلسطينيين الهاربين من بلادهم بسبب الحروب التي وقعت ما بين عامي 1948 و1967".

كما كشف عن خطط الفريق خلال الرحلة مبيناً أن  الفريق سيشارك في أعمال تنظيم الشوارع بداخل مخيم يقع بين عمّان والزرقاء، ويضم حوالي 95 ألف لاجئ فلسطيني من قطاع غزة، فضلًا عن رصد الاحتياجات الناقصة والحلول التي تُشرف عليها "تيكا" للتعامل مع مشاكل اللاجئين هناك.

وأضاف  بقوله: "كما أننا سنلتقي مع الشباب الأردنيين هناك للتعرف عليهم والمشاركة في مشاريع مشتركة فيما بيننا، وأعتقد أن الفرق سيحظى بفرصة التعرف على أشخاص وثقافات جديدة خارج تركيا ضمن البرنامج".

من جهته كشف "محمد بيرم"، وهو طالب في كلية الطب بجامعة "تراكيا" في ولاية أدرنة التركية، عن حماسه وقال " إنه متحمس للمشاركة في البرنامج الذي سيمكن الطلاب من الاطلاع على الأعمال والآثار التي تركها أجدادهم في أنحاء مختلفة حول العالم".

في حين  قال "جُنيت يالجين"، الطالب في قسم العلاقات الدولية بجامعة "آهي أفران" في ولاية "قرشهير" التركية، إنه "يُشارك في البرنامج لتعم مبادئ الأخوة والصدق والإحسان في عموم المنطقة، وتأسيس علاقة وثيقة ودائمة بين الشعوب".

من جانبه شكر "سيردار تشام"، رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية، جميع المؤسسات والجمعيات المتعاونة مع الوكالة في إطار البرنامج الثقافي والإنساني الذي اقترحه "بلال أردوغان"، نجل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"طصقر الأناضول"

ولفت  تشام خلال حديثه  إلى أن البرنامج سيُساهم في زيادة معنويات ونشاط الشباب المشاركين بعد عودتهم إلى البلاد، لكونه سيوفر لهم فرصة خوض التجارب على أصعدة مختلفة، مع نظرائهم في الدول المذكورة.

يشار أن  "تيكا"، التي تأسست عام 1992،تعد راعيًا ومنسقًا رئيسيًا لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها تركيا في مناطق مختلفة من العالم.

جدير ذكره أنه منذ  عام 2002، زادت "تيكا" من فعالياتها وانتشارها بحملات المساعدات التنموية التي نفذتها خارج البلاد مع ارتفاع مستوى التقدم في تركيا والانفتاح الذي حققته الحكومة في سياستها الخارجية.

مشاركة على: