تركيا تعتزم رفع صادرات قطاع الطيران والفضاء إلى 25 مليار دولار

تركيا تعتزم رفع صادرات قطاع الطيران والفضاء إلى 25 مليار دولار
تركيا تعتزم رفع صادرات قطاع الطيران والفضاء إلى 25 مليار دولار

تركيا تعتزم رفع صادرات قطاع الطيران والفضاء إلى 25 مليار دولار

قال المتحدث باسم مجلس قسم الصناعات الدفاعية في اتحاد غرف التبادل السلعية التركية، يلماز كوجوك سيهان، إن قطاع الطيران والفضاء يهدف للوصول إلى صادرات بقيمة 25 مليار دولار بحلول عام 2023.

وأضاف سيهان إنه وعلى الرغم أن هذا الهدف في الصادرات يبدو كبيراً للغاية في الوهلة الأولى، إلا أن تركيا تستطيع بذل الجهود لتحقيقه.

وتابع قائلاً " في الوقت الحالي تعد تركيا من بين أفضل 12 بلد من حيث صادرات الصناعات الدفاعية والطيران على مستوى العالم، والنجاح الذي حققناه اليوم، سوف يكون بمثابة ضمان لنا للوصول إلى هدفنا في المستقبل".

وأضاف سيهان بأن صادرات قطاع الطيران والفضاء وصلت إلى 2 مليار دولار في عام 2017، لافتا إلى أن ذك الرقم لا يلبي حاليا الطلب الخارجي المتزايد.

وتعد صناعة الدفاع وصناعة الطيران والفضاء التركية من بين أعلى 12 دولة في الصادرات العالمية، وتعتبر كذلك رائدة في المنطقة.

وأوضح سيهان بأن صادرات الصناعة الدفاعية تقف قرابة 1.744 مليار دولار، وإذا ما تمت إضافة صادرات الإدارة والتكنولوجيا فإن هذا الرقم سوف يصل إلى 2 مليار دولار.

وبيَّن أنه "عندما تأسست جمعية مصنعي الدفاع والطيران في عام 1990، كانت هناك 12 شركة فقط تعمل في هذا القطاع، أما اليوم فقد بلغ عدد الشركات العاملة في المجال 166، ما يظهر مدى النمو في القطاع".

ولفت سيهان إلى وجود بنية تحتية غنية بالتكنولوجيا في صناعة الطيران إلى الحد الذي تستطيع فيه تركيا أن تحقق على المستوى الوطني تطوير حزمة المعلومات التقنية، والبنية التحتية للمعلومات التقنية، وعليه يمكن لتركيا تسويق المنتجات وبيعها بسهولة، بما يتوافق مع التشريعات الدولية.

وأشار سيهان إلى أنه يمكن صناعة منتجات شبيهة بجميع أنواع الأسلحة الخفيفة والذخائر المستوردة، حيث ينبغي التشديد على تجنب مثل هذه الواردات بشكل صارم، وأن الاحتياجات، بما في ذلك البرمجيات يجب أن توجه إلى الإمداد المحلي.

وأوضح بأنه "تم استحداث الحلول المحلية في العديد من المجالات مثل "C4ISR"، والحرب الإلكترونية وعناصر الدعم اللوجستي، كما أننا نصدر إلى منطقة أوقيانوسيا في آسيا، والشرق الأوسط، وآسيا الوسطى بحسب النظام، وإلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية في إطار المشاركة في تساوي الصناعة".


اقرأ أيضاً| نهاد زيبكجي :وصلنا إلى أعلى رقم صادرات في تاريخنا 


 

مشاركة على: