غزة تتطلع لنقل تجربة المياه المحلاة في تركيا

غزة تتطلع لنقل تجربة المياه المحلاة في تركيا
غزة تتطلع لنقل تجربة المياه المحلاة في تركيا

غزة تتطلع لنقل تجربة المياه المحلاة في تركيا

إزمير - نيو ترك بوست

اطلع وفد خبراء فلسطيني على تجربة صناعة وتشغيل محطات تحلية المياه، في مدينة أزمير التركية.

وزار الوفد الممثل عن بلدية غزة ومصلحة مياه بلديات الساحل، وسلطة المياه الفلسطينية، الشركة المصنعة لمحطة تحلية مياه بحر مدينة غزة "أكوا ماتش" في أزمير واطلع على تجربة الشركة في إنتاج المعدات اللازمة للمحطة، وكيفية تشغيلها وتجميع معداتها، وأحدث الطرق في إنتاج المياه المحلاة من البحر، وكذلك التجهيزات الفنية والإدارية اللازمة لتشغيل المحطة.

وبحث الوفد مع إدارة الشركة الجوانب الفنية لعمل المحطة وسبل موائمة عمل المحطة مع بيئة غزة، والتدابير اللازمة للحفاظ على المحطة من تأثير عوامل الجو والطبيعة لاسيما أنها تعمل على شاطئ البحر، والطرق المثلى لتشغيل المحطة بكفاءة عالية.

وزار الوفد أيضًا؛ شركة توليد الكهرباء في مدينة أزمير وأطلع على آلية تحويل المياه التي تزودها بها "أكوا ماتش" إلى طاقة كهربائية تغذي بها المدينة وجرى البحث مع إدارة الشركة سبل الاستفادة من تجربتها ونقلها لمدينة غزة.

وخلال الزيارة تم اعتماد الشحنة الأخيرة من المعدات والتجهيزات اللازمة لعمل محطة تحلية مياه مدينة غزة والتي من المقرر البدء بتشغيلها في بداية الصيف الحالي لإنتاج المياه المحلاة لتوفير صالحة للشرب وتقليل نسبة الملوحة في غزة.

ويجري حاليًا إنشاء محطة تحلية مياه بحر مدينة غزة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، على شاطئ البحر شمال غزة بقدرة 10 آلاف كوب يوميًا.

ومنتصف العام الماضي، قالت سلطة المياه الفلسطينية: إن ملوحة المياه الجوفية في قطاع غزة، وصلت إلى أكثر من 95% من آبار البلديات، متجاوزةً المعايير الدولية الخاصة بجودة المياه.

مشاركة على: