من هو أول من احتفل في  عيد الأم ؟

من هو أول من احتفل في  عيد الأم ؟

اسطنبول - نيو ترك بوست

يحتفل العالم اليوم الواحد والعشرين من شهر آذار في عيد الأم وذلك تقديراً لها ولوفائها وتضحيتها التي تقدمها لأبنائها، ويعتبر هذا العيد تقليداً قديماً وليس مستحدثاً.

وبدأ عيد الأم أو ما يسمى يوم الأم ظهروه في مطلع القرن العشرين وتحتفل به بعض الدول تكريماً للأم والأمومة.

أصل التسمية

تعود أصل تسمية عيد الأم إلى جمعية في الكونغرس الأمريكي ترعى وتدعم الأمهات، وأُطلق عليها مصطلح (mother,s)، وتمّ اعتماد يوم في القانون الأمريكي يدعم هذه الفكرة التي انبثقت من ابتعاد الأبناء وانفصالهم عن أمهاتهم والعائلة في سن البلوغ، وإهمال حقوقها، وتجاهل واجباتها وفعاليتها التي لا يمكن الاستغناء عنها في المجتمع، ومنذ ذلك الوقت أصبح عيداً رسمياً حتى يومنا الحالي.

أول المحتفلين في عيد الأم

تعتبر  "آنا جارفيس" هي أول من احتفلت في عيد الأم أو يوم الأم وهي أمريكية ولدت في 1864 وكانت أمها دائمًا تردد العبارة التالية : " في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم" وكانت مقولة الأم لكل أسرة متحاربة مع بعضها بتكريم الأم والاحتفال بها سينتهى النزاع والكره الذي يملأ القلوب في يوم الأم.

وعندما توفيت والدة "آنا" بدأت في أن تكون ذلك الشخص الذي سيحقق رغبة أمها ويجعلها حقيقة، وبناء علي طلبها قام المسئول عن ولاية فرجينيا بإصدار أوامره بإقامة احتفال عيد الأم أو يوم الأم يوم 12 مايو عام 1907، وهذا هو أول احتفال عيد الأم في الولايات المتحدة الأميركية.

واستمرت في كتابة الخطابات التي تنادى فيها بأن يصبح عيد الأم عيدا قوميًا بكل ولايات أمريكا ويكون في الأحد الثاني من مايو، وبحلول عام 1909، أصبحت كل ولاية تقريبًا تحتفل بهذه المناسبة إلى أن جاء الرئيس ويلسون في 9 مايو عام 1914 بتوقيع إعلان للاحتفال "عيد الأم" في الأحد الثاني من مايو في جميع الولايات.

ولم تكتف "آنا" بذلك بل استمرت في كتابة الخطابات، وإلقاء الكلمات التي تنادي فيها بأن يكون هذا العيد عيدًا عالميًا تحتفل به كل شعوب العالم وليس أمريكا فقط، وقبل وفاتها في عام 1948م تحقق حلمها الذي كان يراودها وانتشرت الفكرة في جميع أنحاء العالم حيث أخذت تحتفل به أكثر من 40 دولة علي مستوى العالم الغربى والعربى.

تاريخ عيد الأم 

وتم تخصيص يوم الأم واتسعت رقعة المحتفلين حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر آذار أو نيسان أو أيار.

تحتفل الدول العربية في الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس بعيد الأم، ويختلف تاريخه من دولة إلى أخرى

فمثلا النرويج تحتفل به في به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو.

وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام ، أما تركيا فتحتفل به  14 من شهر مايو/أيارـ

مظاهر الاحتفال

تتزين المحلات التجارية بكثير من العبارات المحتفلة بعيد الأم والهدايا التي يمكن تقديمها للأم في عيدها، وتقام الاحتفالات بمناسبة هذا اليوم من خلال المدارس والجمعيات التي تدعم المرأة والأمومة في معظم الدول العربية.

ويبدأ الأبناء بشراء هدايا عيد الأم وبطاقات التهنئة في هذه المناسبة السعيدة، وترسل الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تضج بالعبارات احتفالاً في يوم الأم.

وتُقدر البطاقات التي تُباع في هذا اليوم بنصف مليون دولار في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويحرص الأبناء في هذا اليوم يوم الأم بجلب الهدايا للأم ويجتمع أفراد العائلة في جو عائلي ملئ بالفرح والسعادة وذلك لإعطاء الأم الإحساس الرائع بالحب والحنان.

هدايا عيد الأم - يوم الأم

تختلف الهدايا وتتنوع من شخص لآخر وذلك حسب ميول كل أم واهتماماتها، ففي عيد الأم يحرص الأبناء أن يبحثوا عن الأشياء التي تناسبها، وتبهجها، وتسدّ احتياجاتها بنفس الوقت.

ومن أكثر الهدايا التي تقدم باقة زهور أنيقة للأم المحبّة للورد، محفظة نقود ناعمة. إكسسوارات للملابس، أو للبيت.

مجموعة من الحجابات المميزة لأم المحجبة، علبة شوكولاتة من النوّع المفضّل لديها.

بعض الأمهات تحب الأدوات المنزلية ويمكن تقديمها كهدية في عيد الأم.

قد تكون الهدايا في عيد الأم أجهزة حديثة للمطبخ مثل: فرن الكهربائي، ميكرويف، قدر للطهي بالبخار ،عجّانة، غسالة الأطباق، عصّارة فواكه ، مضرب بيض كهربائيّ.

تعتبر الهدايا السابقة تقليدية ولكن توجد هدايا أخرى تتكلف الكثير من الأموال وتم تصنيفها على إنها أغلى هدايا عيد الأم على مستوى العالم، ، وفقاً لما ذكره موقع " rexlondon ".

شيكولاتة داكنة

تعتبر الشيكولاتة من الهدايا التقليدية في عيد الأم، ولذلك قامت إحدى الشركات وهى" Knischildt "، ومقرها فى كونيكتيكت بأمريكا، بتصنيع شيكولاتة داكنة مصنوعة يدوياَ، وسعر الرطل الواحد يبلغ 2600 دولار .

أغلى زعفران فى العالم

تعتبر التوابل من الأشياء التى تحرص على شرائها الأم، وقام أحد الأبناء بشراء ما يصل إلى 170.000 زهرة لإنتاج كيلوجرام من الزعفران وتقديمه لأمه في عيد الأم رغم الجهد والتعب الذي يتطلبه إختيار 170.000 زهرة زعفران، يبلغ متوسط سعر التجزئة للزعفران 1000 دولار

أغلى أومليت في العالم

يمكن أن تكون هدية يوم الأم عبارة عن تقديم وجبة طعام، فمثلاً إذا قمت برحلة إلى مطعم Le Parker Meridien في نيويورك، حيث يمكن تذوق أغلى أومليت في العالم مقابل 1000 دولار، وهى مصنوعة من عشرة أوقية من الكافيار وجراد البحر وستة بيضات.

أغلى شاي في العالم

إذا كانت الأم تفضل الجلوس في المنزل، فيمكن تقديم هدية لها، عبارة عن فنجان شاي، ولكنها ليست هدية متواضعة، إذا قررت شراء أغلى كيس شاي في العالم، حيث يبلغ كيس أغلى أنواع الشاى 7500 جنيه استرلينى، والذي صنعته PG للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين، وتم تزيين الكيس من قبل صائغي Boodles بـ 280 ماسة.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com