مسلمو فرنسا يقاضون فيسبوك ويوتيوب

مسلمو فرنسا يقاضون فيسبوك ويوتيوب
مسلمو فرنسا يقاضون فيسبوك ويوتيوب

مسلمو فرنسا يقاضون فيسبوك ويوتيوب

باريس - نيو ترك بوست

أعلن المجلس الفرنسي الإسلامي، رفع دعوى قضائية على شركتي فيسبوك ويوتيوب، تتهمهما بالتحريض على العنف بالسماح ببث فيديو لمجزرة المسجدين في مدينة كرايست شيرش النيوزيلندية، على منصتيهما للتواصل الاجتماعي.

وقال المجلس إن هذه "الأعمال الإرهابية استمرت على فيسبوك  "29 دقيقة بعد بداية بثها وقبل أن يسحبها المشرفون على الموقع"، وخلال هذه الدقائق اطلع قاصرون على الشريط "خصوصا مسلمون صدموا بشدة".

وأضاف "أن عدم مسارعة فيس بوك إلى حذف الفيديو المثير للخلاف كان من نتيجته نشره على يوتيوب بعد قليل من بثه مباشرة" ما أتاح "بالتالي بثه على التراب الوطني من خلال هاتين المنصتين".

وأكد أن ذلك "يحمل هاتين الشبكتين للتواصل الاجتماعي مسؤوليتهما الجزائية بسبب خطورة الجريمة وآثارها النفسية على اليافعين. ولا تضمن الإجراءات المتخذة من هاتين الشبكتين الاستحالة المادية لاطلاع قاصرين على" الفيديو.

وبحسب فيس بوكK فإن فيديو مجزرة المسجدين، مدته 17 دقيقة وبث مباشرة، تمت مشاهدته مباشرة أقل من 200 مرة لكن الشركة سحبت 1,5 مليون فيديو تمت مشاركتها بين رواده.

ويوم 15 مارس / آذار الجاري، شهدت مدينة كرايست تشيرش النيوزلندية هجوما إرهابيا بالأسلحة النارية والمتفجرات، استهدف مسجدي النور ولينوود، كرايست تشيرش، في اعتداء دامٍ خلف 50 قتيلا وعددا كبيرا من الجرحى.

وألقت الشرطة القبض على الأسترالي برينتون تارانت البالغ 28 عاما، والذي نفذ الهجوم وبثه مباشرة عبر الإنترنت.


اقرأ أيضاً| مطالبات بمنح جائزة نوبل للسلام لرئيسة وزراء نيوزيلندا 


 

مشاركة على: