أكبر مطار في العالم ينطلق بكامل طاقاته غداً في اسطنبول

أكبر مطار في العالم ينطلق بكامل طاقاته غداً في اسطنبول
أكبر مطار في العالم ينطلق بكامل طاقاته غداً في اسطنبول

أكبر مطار في العالم ينطلق بكامل طاقاته غداً في اسطنبول

إسطنبول - نيو ترك بوست

بعد استكمال عمليات الانتقال الشامل من مطار "أتاتورك" الدولي، ينطلق مطار "إسطنبول" بكامل طاقاته ضمن المرحلة الأولى من المطار الجديد، فيما ستواصل تركيا افتتاح مراحله حتى عام 2023، ليكون الأكبر في العالم.

في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، افتتح الرئيس رجب طيب أردوغان، مطار إسطنبول البالغة مساحته الإجمالية 76.5 مليون متر مربع،  فيما بلغت تكلفته 35 مليار دولار، بما في ذلك البناء والإيجارات التي سيتم دفعها إلى الدولة.

وفي منتصف عام 2014، اكتمل إعداد خطة العمل الرئيسية للمطار، الذي يقوم أسلوبه المعماري على المخزون الثقافي لمدينة إسطنبول العريقة، وتضم فرق التصميم في المطار أكثر من 250 معماريًا تركيًا وأجنبيًا مختصين في مجالات مختلفة، إضافة إلى ما يزيد عن 500 مهندس.

وتبلغ مساحة المبنى الرئيسي المستوحى سقفه من تصاميم المعماري العثماني الشهير سنان آغا، مليونا و300 ألف متر مربع، وهو بذلك الأكبر في العالم. 

وحتى يصل المطار إلى شكله الحالي، تم إنشاء عشرات المنشآت الصناعية في موقع البناء، وبداخلها نحو ثلاثة آلاف آلة ثقيلة، وعمل فيها أكثر من 10 آلاف موظف في ظروف استثنائية، على مدار 24 ساعة دون انقطاع.

ومن المنتظر أن يشهد المطار 200 مليون مسافر سنويًا، ومرآبًا مفتوحًا وآخر مغلقًا للسيارات، بسعة 70 ألف سيارة، وقدرة استيعابية تتسع لـ500 طائرة في آن واحد،ويضم ستة مدارج مستقلة، عند اكتمال المراحل عام 2023.

كما ستتجه طائرات 250 شركة نقل جوي من مطار إسطنبول نحو أكثر من 350 وجهة في أرجاء العالم، وسيكون المطار قادرًا على احتضان 2000 عملية هبوط وإقلاع في اليوم الواحد، بعد اكتمال مراحله.

وسيتم رتبط المطار بمركز مدينة إسطنبول بواسطة شبكة حديثة ومتطورة من مترو الأنفاق يتواصل العمل حاليًا على إنشائها، بينما تم تحديد معايير عالمية جديدة لشركة سيارات الأجرة، التي تم التعاقد معها من أجل المطار. 

وفيما يخص منظومة تكنولوجيا المعلومات، تم تشكيل شركة مساهمة مختصة بالبنية التحتية وخدمات البرمجة الإلكترونية في المطار، يعمل فيها حوالي 780 مهندسًا تركيًا. 
وستعتمد هذه الشركة التركية أنظمة البرمجة والتكنولوجيا المحلية في كافة الأعمال التي ستقوم بها ضمن المطار. 

وسيضم المطار أحدث أنظمة الأمن والحماية، فضلًا عن رادارات أرضية لأول مرة، بحيث لا تكاد تخلو نقطة أو زاوية من كاميرات مراقبة تم تركيبها وفق أحدث الأنظمة العالمية. 
ويصل عدد الكاميرات في كل من مبنى المطار ومرآب السيارات تسعة آلاف كاميرا مراقبة ذكية، وتم تخصيص مركزين مختلفين لتواجد قوات الأمن، لتأمين سهولة انتقالهم إلى موقع الحدث إن تطلب الأمر ذلك. 

هذا وحصد مطار إسطنبول قبل اكتماله جوائز دولية عديدة، إذ نال برج المراقبة، المصمم من قبل شركتي "Pininfarina" و"Aecom"، جائزة "المركز الأوروبي للهندسة المعمارية والتصميم"، عام 2015. 

وحصلت أنظمة مشروع المطار، بما فيها الكهربائية، وتصميم مبنى المطار، على جائزة "المركز الأوروبي للهندسة المعمارية والتصميم"، في العام ذاته، بينما حصد مبنى المسافرين جائزة تصميم في فئة المشاريع المستقبلية والبنى التحتية من مهرجان العمارة العالمي، عام 2016. 

 

مشاركة على: