اكتشاف حطام أقدم سفينة في العالم قبالة سواحل أنطاليا

اكتشاف حطام أقدم سفينة في العالم قبالة سواحل أنطاليا
اكتشاف حطام أقدم سفينة في العالم قبالة سواحل أنطاليا

اكتشاف حطام أقدم سفينة في العالم قبالة سواحل أنطاليا

أنطاليا - نيو ترك بوست

تمكنت مجموعة من الباحثين الأتراك من العثور على حطام سفينة من العصر البرونزي  تعود إلى 3600 عام، قد تكون أقدم حطام سفينة في العالم.

وذكر مكتب محافظ ولاية أنطاليا في بيان له، أنه تم العثور على الحطام قبالة شواطئ ولاية أنطاليا الواقعة جنوب تركيا، ويقدر تاريخه ب 1600 عام قبل الميلاد.

ويعود هذا الاكتشاف إلى قسم أبحاث تحت الماء بجامعة أنطاليا.

وقالت التقارير الصادرة عن مركز الأبحاث إنه تم العثور على حطام السفينة البالغ طولها 14 مترا في عمق 50 مترا، مع 1.5 طن من سبائك النحاس داخلها.

من جانبه، قال المحافظ "منير كارال أوغلو" إن حطام السفينة المكتشفة حديثاً، والذي أطلق عليه اسم "حطام سفينة أنطاليا الغربية"، كان بمثابة "غوبيكلي تيبه" للعالم تحت الماء.

وأشار إلى أن الموقع يضم موقع "غوبيكلي تيبه" الأثري في شانلي أورفا أقدم معبد معروف في تاريخ البشرية، وغالباً ما يشار إليه على أنه نقطة الصفر في تاريخ البشرية.

وقال "كارال أوغلو" إن القطع الأثرية التي سيتم استخراجها من الحطام ستُعرض في متحف في منطقة كيمير، والذي سيصبح "مركزاً لعلم الآثار المغمورة بالمياه".

من جانبه، بين "هاكان أونيز"، أحد الباحثين في جامعة أنطاليا، أن السبائك النحاسية كانت الاكتشاف الرئيسي في الحطام.

وقال :" من خلال تصنيف السبائك، قررنا أن السفينة كانت إحدى الناقلات التجارية في القرن السادس عشر قبل الميلاد، هذا اكتشاف يمثل سابقة في علم الآثار تحت الماء والفضل يعود لهذه النتائج".

تم تحديد عدد السبائك المرئية التي كانت السفينة تحملها من خلال عمليات مسح ثلاثية الأبعاد لحطام السفينة، والتي تم إجراؤها بواسطة استطلاعات السونار والفسيفساء الفوتوغرافية وأعمال المسح الضوئي للصور.

وجدت الأبحاث الأولية أن السبائك قد استخرجت من المناجم الموجودة في قبرص، وتم تشكيلها في القرن 15 أو 16 قبل الميلاد. وكانت على متن السفينة من أجل نقلها إلى شواطئ بحر إيجة أو كريت عندما غرقت السفينة.

وقال "أونيز": "من المحتمل أن تكون عاصفة قد حدثت أثناء سفر السفينة من قبرص -جنوب أنطاليا- إلى منطقة بحر إيجة -شمال غرب أنطاليا-. وكانت السفينة تحمل شحنة من سبائك النحاس ونوع هذه السبائك ساعدنا في تحديد عمر السفينة. إن هذه قد تكون أول سفينة في العالم تحمل بضائع صناعية". مضيفاً أنه سيشكل الآن فريقاً مع باحثين محليين ودوليين للعمل بمشروع مدته خمس سنوات من أجل مواصلة التحقيق في الحطام.

وسابقا، اكتشف حطام سفينة تعود لعام 1400 قبل الميلاد. وتم العثور عليها، قبالة شواطئ أنطاليا، وظلّت هي الأقدم من نوعها حتى هذا الاكتشاف الأخير. تم تسمية حطام السفينة العتيقة "حطام سفينة أولوبورون" بعد اكتشافها في ذلك الموقع. التحف الأثرية الموجودة في الحطام، معروضة حالياً في متحف آثار تحت الماء، في منطقة بودروم في موغلا.

وإذا تم تأكيد عمر السفينة المكتشفة حديثاً قبالة ساحل أنطاليا، فإن حطام السفينة الجديد سيكون أقدم من حطام سفينة تجارية يونانية عثر عليها قبالة ساحل البحر الأسود في بلغاريا العام الماضي. يعود تاريخ حطام السفينة اليونانية إلى أكثر من 2400 عام ووصف بأنه أقدم حطام سفينة في العالم.

مشاركة على: