المصريون يصوتون على بقاء السيسي حتى 2030

المصريون يصوتون على بقاء السيسي حتى 2030

القاهرة - نيو ترك بوست

يتوجه المواطنون المصريون، اليوم السبت، إلى صناديق الاقتراع للتصويت على استفتاء لإجراء تعديلات دستورية، تسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي بالبقاء في السلطة لولايتين متتاليتين حتى عام 2030، إلى جانب منحه سلطات أوسع.

وأدلى السيسي بصوته صباح اليوم في مركز انتخابي في مدرسة الشهيد مصطفى يسري عميرة بمصر الجديدة.

وحسب بيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، دعي نحو 62 مليون ناخب، لهذا الاستفتاء الذي من المقرر أن يستمر لثلاثة أيام وتعلن نتيجته في 27 أبريل الجاري.

ويوم الثلاثاء الماضي، صوّت البرلمان المصري  بأغلبية ساحقة (531 نائبا من أصل 554)، على التعديلات التي شملت تمديد فترة الرئاسة من 4 سنوات إلى 6 وتشكيل غرفة جديدة للبرلمان تسمى "مجلس الشيوخ" يجري انتخاب أعضائها.

وتسمح التعديلات للسيسي بالترشح للرئاسة مرة أخرى، وهو ما يعني أنه قد يظل في منصبه حتى عام 2030، كما تمنحه التعديلات سلطة واسعة في التعيينات القضائية، وتعزز دور المؤسسة العسكرية.

ومن أجل تمرير تلك التعديلات الجديدة، فإن الحكومة المصرية بحاجة إلى موافقة الأغلبية المطلقة من جملة الأصوات الصحيحة، دون أن تتطلب نصابا معينا.

وفي 2014 انتخب السيسي للمرة الأولى ، بأغلبية 96.9% من الأصوات، بعد عام من الإطاحة بالرئيس محمد مرسي عقب انتفاضات شعبية ضد حكمه، وأعيد انتخابه في مارس 2018، بأغلبية 97.08% ، في اقتراع واجه فيه منافسا واحدا.

 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com