أنقرة وواشنطن تسعيان لزيادة التبادل التجاري إلى 75 مليار دولار

أنقرة وواشنطن تسعيان لزيادة التبادل التجاري إلى 75 مليار دولار
أنقرة وواشنطن تسعيان لزيادة التبادل التجاري إلى 75 مليار دولار

أنقرة وواشنطن تسعيان لزيادة التبادل التجاري إلى 75 مليار دولار

أنقرة - نيو ترك بوست

تسعى أنقرة وواشنطن إلى رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 75 مليار دولار، وفي هذا الإطار تعمل وزارتا التجارة التركية والأمريكية على تأسيس "مجموعة مشتركة للأعمال التقنية" لتحقيق مساعي البلدين في القطاع التجاري.

وقالت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، إنها عقدت لقاءات "مثمرة للغاية"، مع كل من وزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، وجارد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، والبالغ 20.7 مليار دولار.

وأضافت الوزيرة التركية، في مقابلة مع وكالة "الأناضول" التركية، أنها التقت أيضا برجال أعمال أتراك وأمريكيين، خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي المشترك السابع والثلاثين لمجلس الأعمال التركي الأمريكي (TAİK) ، والمجلس التركي الأمريكي (ATC)، بالعاصمة واشنطن.

وبحثت بكجان مع نظيرها الأمريكي سبل تحقيق الهدف الذي وضعه الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والأمريكي دونالد ترامب، بخصوص زيادة حجم التبادل التجاري إلى 75 مليار دولار، واتفق الطرفان على ضرورة تكثيف التعاون لزيادة أنواع الصادرات بين البلدين، وزيادة حجم الصادرات الراهن.

وتعد قطاعات الطيران والصناعات الدفاعية، والحديد والصلب، والمجوهرات، والملابس الجاهزة، والسجاد، والآلات وقطع الغيار، وزيت الزيتون، والسيراميك، والرخام، والإسمنت، من أبرز السلع التجارية التي تتبادلها تركيا والولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، كشفت وزيرة التجارة إلى أن وزارتها تهدف إلى إنشاء مناطق حرة متخصصة تتم فيها أنشطة الأبحاث والتطوير والتكنولوجيا المتطورة، فضلا عن فعاليات ذات قيمة مضافة مرتفعة، داعية الشركات الأمريكية إلى الاستثمار في تلك المناطق.

وستركز وزارة التجارة التركية على مجالات جديدة، مثل الاقتصاد الرقمي، الذي تتميز فيها الشركات الأمريكية، كما ستقدم تسهيلات في هذا القطاع، إلى جانب المجالات والمنتجات الأخرى، لزيادة حجم التبادل، عبر استثمار كافة الفرص المتاحة في مجالات الاستثمار والصناعة والسياحة.

وفيما يتعلق بالرسوم الإضافية التي فرضتها واشنطن على واردات الحديد والصلب، طالبت الوزيرة التركية إلغاء وهو موضوع مطروح بين البلدين منذ فترة طويلة، إضافة إلى إعفاء تركيا من التدابير المتخذة في قطاع تصنيع السيارات.

وقالت بكجان إنها اتفقت مع المسؤولين الأمريكان على ضرورة أن تتمتع قنوات الاتصال والحوار المشتركة بمزيد من الفعالية، مثل مجلس الأعمال التركي الأمريكي، مشددة على رغبتها في إزالة كافة العوائق أمام تعزيز حجم التبادل التجاري.

وفي أغسطس/ آب 2018، زادت الإدارة الأمريكية من حجم الرسوم الجمركية على الواردات التركية بنسبة 20 بالمئة للألومنيوم و50 بالمئة للحديد، الأمر الذي يشكل عقبة كبيرة  أمام رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين.


اقرأ أيضاً| وزيرة التجارة التركية: نتطلع لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع واشنطن 


 

مشاركة على: