سريلانكا: تفجيرات الكنائس كانت انتقاماً لمجزرة المسجدين

سريلانكا: تفجيرات الكنائس كانت انتقاماً لمجزرة المسجدين
سريلانكا: تفجيرات الكنائس كانت انتقاماً لمجزرة المسجدين

سريلانكا: تفجيرات الكنائس كانت انتقاماً لمجزرة المسجدين

كولومبو - نيو ترك بوست

صرّح وزير الدولة السريلانكي لشؤون الدفاع، روان ويجيواردين، اليوم الثلاثاء، أن التحقيقات الأولية بشأن تفجيرات الأحد الدامي ضد كنائس وفنادق، تظهر أن الهجمات تأتي ردا انتقاميا على "مجزرة المسجدين" في نيوزيلندا، مشيرا إلى تورط محتمل لجماعتين إسلاميتين محليتين.

وقال ويجيواردين، في كلمة ألقاها أمام البرلمان، "كشف التحقيق الأولي أن ما حدث الأحد كان ردا انتقاميا على هجوم مسجدي نيوزيلندا"، مضيفاً أن التفجيرات نفذتها "جماعة التوحيد الوطني وجمعية ملة إبراهيم".

ويوم الأحد الماضي، شهدت سريلانكا 6 تفجيرات استهدفت 3 كنائس كاثوليكية و3 فنادق راقية في مختلف أنحاء البلاد، وتلاها تفجيران آخران أحدهما في الجزء الغربي من الجزيرة والثاني في مجمع سكني بضواحي العاصمة كولومبو.

وأسفرت الهجمات عن مقتل مقتل 321 شخصا من بينهم 45 طفلا، وجرح أكثر من 500، حسب آخر حصلية أعلنت عنها سلطات سريلانكا، التي أوقف 40 شخصا في إطار التحقيق في التفجيرات.


 اقرأ أيضاً| اعتقال سوري في سريلانكا على خلفية تفجيرات الأحد


ووقف الشعب السريلانكي صباح اليوم، 3 دقائق صمت في كل أنحاء البلاد حدادا على ضحايا سلسلة تفجيرات "أحد الفصح"، فيما أّعلن اليوم يوم حداد وطني تنكس فيه الأعلام في جميع المؤسسات الحكومية، وتغلق فيه محلات الخمور أبوابها وتبث فيه المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية الموسيقى الحزينة.

وفي 15 مارس/آذار الجاري، استهدف الأسترالي برينتون تارانت (28 عاما)، المصلين في مسجدي النور ولينوود في كرايست تشيرش، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 مصليا وإصابة 50 آخرين.

وتمكنت السلطات من توقيفه، ومثل أمام المحكمة في 23 مارس/ آذار الجاري، حيث وُجه إليه 50 اتهاما بالقتل و39 اتهاما بالشروع في القتل.

مشاركة على: