أردوغان يفتتح أكبر مسجد في تركيا اليوم

أردوغان يفتتح أكبر مسجد في تركيا اليوم
أردوغان يفتتح أكبر مسجد في تركيا اليوم

أردوغان يفتتح أكبر مسجد في تركيا اليوم

إسطنبول - نيو ترك بوست

يفتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، رسمياً مسجد جامليكا أو (تشاملجا Çamlıca)، في منطقة أوسكودار بإسطنبول، وذلك بعد 6 سنوات من أعمال البناء والتشييد على الطراز الإسلامي.

ويقع المسجد الذي يعد تحفة معمارية حديثة، على تلة مطلة على الضفة الشرقية لمضيق البسفور، ويمتد على مساحة 11 ألف متر مربع، بقدرة استيعابية تصل إلى 25 ألف شخص في الداخل، و 12 ألف في الفناء الداخلي الفسيح، و22 ألف آخرين في الفناء الخارجي.

ويعتلي المسجد 6 مآذن، 4 منها بطول 107.1 أمتار، واثنتان بطول 90 مترًا، فيما يبلغ ارتفاع قبته نحو 72 مترًا وقطرها 34 مترًا.

مجمع تراثي متكامل

يضم جامليكا، قاعة مؤتمرات تتسع لـ 1000 مقعد، ومكتبات وقاعات متعددة الأغراض، وموقف سيارات متعدد الطوابق بسعة 3500 سيارة، وما ينفرد به مسجد جامليكا هو استيعابه 100 ألف شخص بأماكن مغلقة في حالة وقوع كارثة.

كما يشمل المجمع متحفا يضم العديد من القطع الأثرية، ويحوي معرضاً لأعمال تركية إسلامية وورش فنية مختلفة.

وتم تخصيص مساحة 30 دونمًا حدائق حول الجامع ليتمكن الزوّار من التنزّه فيها، والاستمتاع بمنظر إطلالتها على الجزأين الآسيوي والأوروبي من المدينة، بالإضافة إلى جزء من بحر مرمرة. ليكون الجامع بما فيه من مرافق، أكبر جامع خلال فترة الجمهورية التركية، وقبته أيضاً الأكبر منذ عام 1923.

مشاركة على: