الإثنين غرة رمضان في 19 دولة عربية

الإثنين غرة رمضان في 19 دولة عربية
الإثنين غرة رمضان في 19 دولة عربية

الإثنين غرة رمضان في 19 دولة عربية

إسطنبول - نيو ترك بوست

يبدأ شهر رمضان اليوم الإثنين في 19 دولة عربية، فيما يوافق اليوم المتمم لشهر شعبان في 3 دول عربية هي المغرب وسلطنة عمان وجزر القمر، ليكون يوم غد الثلاثاء غرة شهر رمضان في تلك الدول.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية، أن الإثنين هو غرة رمضان بعد ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد، كذلك أعلنت لجان تحري الهلال الإمارات وقطر والكويت والبحرين أن اليوم هو بداية الشهر المبارك.

وقالت دار الافتاء المصرية، في حفل بثه التليفزيون الرسمي، ومجمع الفقه الاسلامي بالسودان، إنه ثبت رؤية الهلال مساء الأحد؛ وعليه يكون أول رمضان الإثنين.

كما أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، ومفتي عام الأردن، محمد الخلايلة، أن الإثنين هو أول أيام رمضان؛ بعد ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد.

وأعلنت كل من طرابلس وبيروت ودمشق وبغداد وتونس والجزائر ونواكشط، أن الإثنين هو غرة رمضان، بعد ثبوت رؤية هلال الشهر المعظم مساء الأحد.‎

وفي اليمن، أعلنت وزارة الاوقاف والإرشاد في حكومة الرئيس هادي عبدربه، عبر بيان، أن الإثنين هو أول أيام رمضان، كماأعلنت الهيئات المختصة في كل من الصومال وجيبوتي أن الإثنين سيكون غرة رمضان.

أما في المغرب، فقد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عبر بيان، أن غرة رمضان ستكون الثلاثاء بعد عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد.

كذلك أعلنت جزر القمر وسلطنة عمان، أن الثلاثاء هو أول رمضان، بعد عدم ثبوت رؤية هلال رمضان مساء الأحد.

يشار إلى أن الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم تعتمد على السعودية في تحديد أول أيام الصيام، في حين تعمل دول ذات أغلبية مسلمة على تحري رؤية الهلال بشكل مستقل، فضلا عن اعتماد أخرى الحساب الفلكي لتحديده، مثل أستراليا وتركيا.

مشاركة على: