الممنوع والمسموح في موائد رمضان ...نصائح ذهبية من خبراء التغذية

الممنوع والمسموح في موائد رمضان ...نصائح ذهبية من خبراء التغذية
الممنوع والمسموح في موائد رمضان ...نصائح ذهبية من خبراء التغذية

الممنوع والمسموح في موائد رمضان ...نصائح ذهبية من خبراء التغذية

 إسطنبول / نيوترك بوست

يرى مختصون في التغذية أن طاولات الإفطار الرمضانية  الفخمة قد تشكل  خطرا على صحة الإنسان و أن  تناول وجبات ثقيلة أثناء الإفطار، أو ما يسمى بالوجبة السريعة، وعدم تناول ما يكفي من السوائل، من العادات الضارة، كذلك لا تبقيك هذه الوجبات في حال الشبع، بصرف النظر عن مقدار ما تأقله.

 ويؤكد مختصون أن مفتاح الحل لهذه المشكلات يكمن في معرفة مقدار ما تأكله ، والأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي خلال شهر رمضان.

 وحول الموضوع ، قدمت أخصائية التغذية "مريم برين أق" من جامعة "نيشانطاشي" في إسطنبول، ل" ديلي صباح" بعض النصائح حول كيفية تنظيم الغذاء خلال الـ 25 يوماً القادمة.

وقالت "أق"،أنه من  الأفضل تناول وجبة خفيفة أو اثنتين بين الإفطار والسحور. وقالت "أق": "من الخطأ الاعتقاد أنك إذا تناولت الكثير من الطعام على السحور، فإنك لن تشعر بالجوع خلال اليوم. الشيء المهم هو تناول كميات أقل من الطعام واختيار الأطعمة المناسبة عند السحور، والتي ستجعلك تشعر بالشبع".


إقرا أيضاI وجبة السحور .. دليلك لصيام صحي خالٍ من الجوع والعطش


في الأيام العادية يعتبر الفطور هو أهم وجبة في اليوم، لذلك بالنسبة لـ "أق"، يجب أن يحل السحور محل وجبة الفطور خلال شهر رمضان.

وأوضحت: "من المهم عدم تخطي السحور في رمضان إذا كنت لا تريد أن تشعر بالجوع الشديد أثناء النهار".

وشددت الإخصائية على أهمية السحور ، حيث قالت أنه من  المهم اختيار الطعام الذي يمكن هضمه بسهولة و يجب أن يكون الطعام غنياً بالبروتينات والفيتامينات وكذا  الحليب والبيض والجبن الخالي من الملح والخيار والطماطم والمكسرات وخبز القمح الكامل، خيارات مثالية لتناول وجبة السحور.

 إذا كنت تريد سحوراً سريعاً، يمكن أيضاً تناول طبق من الحساء مع شريحة من خبز القمح الكامل. لترويض الرغبة الشديدة في تناول السكر، يُنصح دائماً بتناول بعض التمر. إذا كنت لا ترغب في الشعور بالجفاف خلال اليوم، فيجب عليك تجنب الأطعمة المقلية وكذلك البسطرمة أو السجق أو السلامي والأطعمة المالحة والبهارات والدقيق.

بالنسبة للإفطار، قالت أخصائية التغذية إنه من الجيد دائماً البدء بالوجبات الخفيفة، مثل الزبادي والسلطة. وأضافت "أق" بعد تناول المقبلات الخفيفة الأولى، يجب البدء في تناول الوجبة الرئيسية بعد 10 دقائق على الأقل، وذلك لإعطاء الوقت لجسمك ليتكيف".

الشيء الأكثر أهمية هو اتخاذ خيارات صحية لإعداد جسمك ليوم آخر من الصيام. يجب أن تحتوي طاولات الإفطار على خضروات ووجبات بالإضافة إلى الحساء لضمان حصولك على كميات كافية من الماء.

انتظر أيضاً ما لا يقل عن 45 دقيقة لشرب قهوتك لإعطاء جسمك وقتاً لامتصاص الفيتامينات والمعادن التي تتناولها أثناء تناول الإفطار. بصرف النظر عن ما تأقله، من المهم أيضاً كيف تأقل في رمضان. تنصح "أق" بالأقل ببطء أثناء الإفطار والسحور.

وأضافت "أق": "الشعور بالشبع يأتي بعد 10 إلى 12 دقيقة. إذا أقلت بسرعة لسد جوعك، فستصعّب عمل الجهاز الهضمي. من أجل منع ذلك، فإن المفتاح هو تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد". للحفاظ على نظام هضمي صحي في رمضان، أفضل ما يمكنك فعله هو تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب أقبر قدر ممكن من الماء. 

مشاركة على: