تسجيل 220 ألف حالة تسمم في تركيا العام الماضي

تسجيل 220 ألف حالة تسمم في تركيا العام الماضي
تسجيل 220 ألف حالة تسمم في تركيا العام الماضي

تسجيل 220 ألف حالة تسمم في تركيا العام الماضي

ترجمة نيو ترك بوست

أعلنت وزارة الصحة في تركيا أن قرابة 220 ألف شخص أصيبوا بحالات تسمم خلال العام الماضي، نتيجة إما لتناول وجبات فاسدة أو علاجات غير مناسبة أو أدوات تنظيف وغير ذلك.

وتخصص وزارة الصحة خطًا ساخنًا يسمى ALO 114 UZEM وهو مركز متاح أمام الجمهور للتبليغ عن حوادث التسمم، على ما أفادت صحيفة "حرييت ديلي نيوز".

ويعمل المركز منذ عام 1998، وظيفته الرئيسية هي توجيه الأطباء للأشخاص الذين يصابون بحالات التسمم. ويقدم خدمات استشارية على مدار الساعة يوميًا ويضم فريق من 36 شخصًا، من بينهم 8 أطباء و5 صيادلة و 13 مستشارًا.

يخضع موظفو UZEM للتدريب قبل أن يتأهلوا لتقديم المشورة بشأن الخط الساخن ALO 114، حيث يتلقى الأطباء تدريباً لمدة ثلاثة أشهر، بينما يتلقى الصيادلة تدريباً لمدة ستة أشهر قبل أن يتلقوا مكالمات من السكان.

وقال الطبيب الذي يشرف على الخدمات في UZEM إن حوالي 70 في المئة من حوادث التسمم تنبع من سوء استخدام الأدوية. ويتم إجراء معظم هذه المكالمات بعد الساعة 6 مساءً.

وقال الدكتور إبراهيم كوش، إن التسمم الناجم عن الاستخدام غير الصحيح لمنتجات التنظيف يمثل 10 بالمائة من الحوادث المرتبطة بالتسمم وعادة ما يحدث أثناء تنظيف المنزل.

وأضاف: "على سبيل المثال، عندما يتم ترك مواد التنظيف الكيميائية في العراء، قد يفتح الطفل الزجاجة ويشربها". يمثل الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 0-5 سنوات، 30 بالمائة من حوادث التسمم المتعلقة بمنتجات التنظيف.

لذلك نصح الدكتور كوتش بضرورة وضع المواد الكيميائية في أماكن لا يمكن للأطفال الوصول إليها".

وأفاد بأن أن الكثير من الناس يخطئون في جعل الشخص المسموم يتقيأ المادة الكيميائية، لأن المادة الكيميائية تحرق المريء عند نزول المعدة على أي حال. وعندما يُجبر الشخص على التقيؤ، يتعرض المريء للمادة الكيميائية مرة أخرى ويتم حرقه للمرة الثانية. علاوة على ذلك، أثناء القيء، قد تتسرب المواد الكيميائية إلى الرئتين.

مشاركة على: