ألانيا وجهة رائعة للسياحة الترفيهية والثقافية في تركيا

ألانيا وجهة رائعة للسياحة الترفيهية والثقافية في تركيا
ألانيا وجهة رائعة للسياحة الترفيهية والثقافية في تركيا

ألانيا وجهة رائعة للسياحة الترفيهية والثقافية في تركيا

ألانيا هي إحدى البلدات التابعة لمدينة أنطاليا السياحية جنوب تركيا، وتعتبر ألانيا عاصمة السياحة الترفيهية ليس فقط في أنطاليا بل في تركيا كلها.

تطل المدينة على البحر الابيض المتوسط ويحدها ساحل شديد الجمال والنقاء من ثلاث جهات لتصبح شبه جزيرة جغرافية.

تبعد عن مدينة أنطاليا مسافة 132 كيلو متر ويمكن الوصول إليها من خلال الذهاب بواسطة الطائرة من إسطنبول إلى أنطاليا ومن ثم بواسطة الحافلة من مركز أنطاليا إليها بمدة لا تتجاوز الساعة.

تمتاز المدينة بالموقع الجغرافي الاستراتيجي ومناخها المعتدل حار جاف صيفاً معتدل ممطر شتاءًا، وهي مقصداً للعديد من السياح الأوروبيين وخاصة من ذوي الجنسية الألمانية والروسية.

يذكر التاريخ التركي أن أول قوم استوطن المدينة هم الروم ومن بعدهم البيزانطيين والسلاجقة فالعثمانيين.

شهدت المدينة كثير من التغيرات على مر القرون ، واسمها يعكس هذا حيث كانت تسمى مدينة "علائية" أو "ألانيا" في الحقبة اللاتينية وكان اسمها شركسيم، وفي العهد اليوناني اسمها كوركيس من لوين كراقصة .

في ظل الامبراطورية البيزنطية أصبح يعرف باسم كالنورس أو الكالون أوروس، ومعنى "جميل / الجبل بخير" في اليونانية.

عندما فتح السلاجقة هذه المدينة أسموها "علائیة" على اسم السلطان علاء الدين كيقباد الأول. في القرنين 13 و14، ودعا التجار الإيطالي المدينة ساندلر أو كردلره.

في زيارته لعلائية عام 1935، غير مصطفى كمال أتاتورك اسم علائية بحسب الأبجدية الجديدة، وغير أحرف 'ط' و'ه' فأصبح اسم المدينة "ألانيا". يقال أنه حدث بسبب برقية بها أخطاء إملائية في عام 1933.

كيفية الذهاب إلى مدينة ألانيا تركيا

لا يوجد في ألانيا مطار دولي، ولكن يمكن الوصول إليها عبر مطار أنطاليا الدولي على بعد 125 كيلومتراً، أو مطار مدينة غازي باشا Gazipasa المجاورة لألانيا.

وبعد الوصول إلى المطار يمكن استئجار سيارة أو ركوب الحافلة.

أين يمكنك البقاء في ألانيا؟

قبل الذهاب إلى ألانيا، خاصة في موسم الصيف، يجب عليك الحجز المسبق في فنادقها، فمن الصعب العثور على غرف فندقية متاحة دون الحجز المسبق في موسم الذروة.

لذا من الأفضل تفقد الحجز قبل أسبوع على الأقل من موعد السفر.

تحتضن المدينة أماكن سياحية في غاية الجمال منها:-

ساحل كليوبترا: من أشهر سواحل المدينة يُقال أن الملكة المصرية كيلو بترا زارت هذا الساحل وسبحت به لهذا سُمى باسمها، يتميز رمل ساحله باللون الذهبي وتتميز مائه باللون الأزرق الفاقع.

ـ إيتو تابا: هضبة صخرية جميلة المنظر مُطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بشكل مباشر، يمكن استخدامها كمُدرج للقفز إلى البحر.

ـ جنة سابادارا: جنة تقع في وادي محاط بجبلين وتتمتع بطبيعة خلابة وباهرة للزائرين، يمكن التعمتع بمشاهدة جمال هذه الجنة من خلال السير على الجسر الخشبي الموجود أعلاها أو من خلال امتطاء أحد القوارب الخاصة للتجول بجوار هذه الجنة التي تستحق الزيارة.

ـ ساحل داملاطاش: يوازي ساحل كليوبترا في الجمال والروعة، من خلال الإقامة المؤقتة في أحد الفنادق الفخمة والمميزة المُطلة على البحر بشكل مباشر.

ـ متحف ألانيا: تم افتتاحه عام 1967 بهدف تجميع فيه العديد من الآثار التاريخية والمعمارية الخاصة بالعديد من الحضارات القديمة التي قطنت ألانيا على مدى التاريخ، المتحف موجود في مركز ألانيا ويمكن الدخول إليه من خلال تذاكر بأسعار طفيفة تُباع على بوابته، مكان مميز ومناسب جدا ً لكل محبي الثقافة والتاريخ.

ـ قلعة ألارا: قلعة داخلية لحماية ألانيا بجبهة دفاعية ثانية، تم إنشاؤها عام 1232 من قبل القائد السلجوقي علاء الدين كاي كوبات، تتمتع بحصانة قوية وطراز معماري سلجوقي فريد وهندسي دقيق.

ـ برج قيزيل: برج سلجوقي تم إنشاؤه عام 1226 بطول 33 متر بناه القائد السلجوقي علاء الدين كاي كوبات كخط دفاع ومراقبة أولي لحماية المدينة من جهة الساحل.

ـ قلعة ألانيا: قلعة سلجوقية بناها القائد السجلوقي علاء الدين كاي كوبات في القرن الثالث عشر، تتكون من 83 برج مواجهة و140 برج مراقبة، كان الهدف الأساسي من بناء قلعة ألانيا من قبل علاء الدين هي توفير الحماية والأمن لألانيا برًا وبحرًا.

ـ مدينة سايدرا القديمة: مدينة تاريخية رومانية لا يُعرف تاريخ بناؤها بالضبط ولكن تحتوي على بيوت محفورة في الصخور وقصور فخمة للملوك والأمراء ومدرج استعراضي وغيرها الكثير من الأماكن والمؤسسات والمرافق التي توجد في جميع المدن الرومانية الفخمة.

 الأماكن الخاصة بالسياحة الرياضية الترفيهية في المدينة هي :-

ـ نهر ديم:  نهر ديم يتوسط العديد من الأشجار الخضراء الكثيفة ويتميز بنقاء فريد ويحيطه العديد من المطاعم المطلة عليه بشكل مباشر والمحتوية على جلسات أرضية، جو مناسب لمن يبحث عن المتعة والانتعاش.

ـ كهف خاص باهتشي: كهف يتمتع بطول ملحوظ ويتميز بأن أرضيته عبارة عن ممر للمياه ويتم دخول الكهف من خلال أحد القوارب الراسية على ساحل داملاطاش والمختص في نقل السياح إلى داخل المغارة التي يتم اكتشاف جمالها الباهر من خلال رحلة بقارب صغير مختص لذلك.

 

مشاركة على: