الجامعة العربية تدين افتتاح إسرائيل نفقاً جنوب المسجد الأقصى

الجامعة العربية تدين افتتاح إسرائيل نفقاً جنوب المسجد الأقصى
الجامعة العربية تدين افتتاح إسرائيل نفقاً جنوب المسجد الأقصى

الجامعة العربية تدين افتتاح إسرائيل نفقاً جنوب المسجد الأقصى

نيوترك بوست

أدانت الجامعة العربية، بشدة "افتتاح نفق ما يسمى "طريق الحجاج" في مدينة القدس باتجاه المسجد الأقصى بحضور أمريكي ، ودعتالمجتمع الدولي إلى التدخل لأجل وقف التعديات الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى.

وقالت الجامعة في بيان، اليوم، إنها تدين ما حدث "انحياز أمريكي في تبني المشاريع الاستيطانية التهويدية للقدس خلافا للشرعية الدولية.

ودعت إلى"ضرورة تدخل المجتمع الدولي والنهوض بمسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية للوقف الفوري لمثل هذه الممارسات العنصرية".

وشددت على ضرورة احترام وضع القدس الشرقية كجزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 الخاضعة لأحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.


إقرا أيضاI رفض فلسطيني لإطلاق اسم "أورشليم" على إحدى ساحات باريس


وحذرت الجامعة من النتائج والتداعيات الخطيرة التي ستترتب على استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية بالحفريات فى مدينة القدس المحتلة.

وشهد الإفتتاح مشاركة السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، مساء الأحد،بحسب الوكالة الفلسطينية الرسمية للأنباء (وفا).

ويمر النفق ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وتم افتتاحه في ظل إجراءات أمنية مشددة وإغلاق كامل للبلدة.

وقال فريدمان خلال مراسم الافتتاح إن "تدشين الطريق يشكل الرد المناسب على كل من انتقد قرار الرئيس ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل".

وهذا النفق هو جزء من خطة باسم "شلم"، أقرتها الحكومة الإسرائيلية، لتعزيز وجودها في منطقة الحوض المقدس بالبلدة القديمة في القدس، عبر تنفيذ عشرات المشاريع السياحية والحفريات الأثرية في سلوان والبلدة القديمة، بحسب الخارجية الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأحد، أن مشاركة فريدمان وغرينبلات تأتي بدعوة من "إلعاد"، وهي جمعية استيطانية تستولي على الأملاك الفلسطينية في القدس، وتشرف على نحو 70 بؤرة استيطانية في بلدة سلوان.

مشاركة على: