تركيا تبحث عن رفات "سليمان القانوني" في هنغاريا

تركيا تبحث عن رفات "سليمان القانوني" في هنغاريا
تركيا تبحث عن رفات "سليمان القانوني" في هنغاريا

تركيا تبحث عن رفات "سليمان القانوني" في هنغاريا

زيغتفار (هنغاريا) - نيو ترك بوست

شارفت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" على الانتهاء من أعمال البحث عن رفات السلطان العثماني سليمان القانوني بمدينة زيغتفار في هنغاريا.

مشروع البحث بدأ عام 2012، بمشاركة علماء هنغاريين من جامعة بيس الحكومية، لاكتشاف مكان دفن أحشاء السلطان سليمان القانوني الذي توفي عام 1566، خلال محاصرة قلعة "سيكتوار" (حاليا مدينة سيكتوار تقع بجنوب هنغاريا).

وقال رئيس الفريق الهنغاري، عضو هيئة التدريس في جامعة بيس، نوربرت باب، أن إنجازات المشروع تشمل اكتشاف واكتشاف بقايا المسجد الذي بناه صقللي محمد باشا أحد أهم الوزراء العثمانيين عام 2016، واكتشاف بقايا التكية المبنية بالقرب من المسجد عام 2017.

وأوضح سفير هنغاريا السابق بأنقرة يانوس هوفاري بأن أعمال الحفر والتنقيب ضمن المشروع ستنتهي بنهاية العام الجاري، ومن ثم يبدأ العمل بالتعاون بين الحكومتين التركية والهنغارية للتخطيط من أجل كيفية عرض المكتشفات.

وأوصى السلطان سليمان القانوني بدفنه في إسطنبول، ولتحقيق وصيته، تم استخراج أعضائه الداخلية بما فيها القلب، حفاظا على جسده من التلف، ودفنها في زيغتفار، وتحنيط جثمانه ليتحمل الطريق إلى اسطنبول، حيث دفن هناك في ساحة مسجد سليمان حاليا.

وقام ابنه السلطان سليم الثاني ببناء ضريح ومجمع للتعليم الديني في المكان الذي دفنت فيه أعضاء والده، وظلت مباني الضريح والمجمع قائمة لمدة 150 عاما، إلى أن خرجت المنطقة عن سيطرة العثمانيين، ومن ثم تعرضت للتخريب.

مشاركة على: