أنقرة تدعم مقترح قبرص التركية حول مصادر الطاقة مع الرومية

أنقرة تدعم مقترح قبرص التركية حول مصادر الطاقة مع الرومية
أنقرة تدعم مقترح قبرص التركية حول مصادر الطاقة مع الرومية

أنقرة تدعم مقترح قبرص التركية حول مصادر الطاقة مع الرومية

أنقرة - نيو ترك بوست

أعربت وزارة الخارجية التركية، عن ترحيبها ودعمها الكامل لمقترح القبارصة الأتراك حول تشكيل لجنة تعاون مشتركة مع إدارة الشطر الرومي من قبرص، للاستخدام المشترك لموارد الجزيرة.

وقالت الخارجية التركية في بيان صادر اليوم السبت، إن المقترح "سيساهم في تطوير السلام والتعاون وسيشكل أرضية مناسبة لحل قضية قبرص إذا تمت الموافقة عليه".

ودعت الخارجية جميع الأطراف المعنية بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والبلدان الضامنة على وجه خاص، إلى اغتنام هذه الفرصة الهامة، لدعم مقترح التعاون وتشجيع شطري قبرص للتعاون بخصوص موارد الطاقة.

وتابعت في بيانها، "نرحب بمقترح التعاون الشامل ونقدم الدعم التام له"، لافتة إلى أن المقترح ينص على تعاون شطري قبرص باعتبارهما شريكين في الجزيرة، بخصوص الاستفادة المتزامنة من مصادر الطاقة التي يمتلكان حقوقا متساوية فيها.

وشدد البيان على مواصلة أنقرة بكل حزم حماية حقوقها بالجرف القاري التابع لها، إلى جانب حماية حقوق القبارصة الأتراك المتساويين مع الشطر الجنوبي في الموارد الطبيعية بالجزيرة.

وأضاف "نود مرة أخرى أن نلفت انتباه المجتمع الدولي إلى أننا سنواصل موقفنا الثابت والمبدئي لحماية حقوق القبارصة الأتراك حتى يتم ضمان هذه الحقوق".

هذا وقدم رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أقنجي، اليوم السبت، مقترحا لزعيم إدارة الشطر الجنوبي الرومي، نيكوس أناستاسياديس، لتشكيل لجنة مشتركة فيما يتعلق بمصادر الهيدروكربون(النفط والغاز) شرق البحر المتوسط.

ويهدف المقترح المقدم عبر الأمم المتحدة، لإنشاء لجنة متساوية الأعضاء من كلا الطرفين في مسألة الهيدروكربون، وإخراج المسألة من ساحة التوتر والنزاع وتحويله إلى ساحة تعاون مثمر.
 


اقرأ أيضاً| قبرص التركية تقترح تشكيل لجنة مع الرومية للتنقيب عن الطاقة 


 

مشاركة على: