تركيا والأردن بصدد التوقيع على اتفاق جديد للتجارة

تركيا والأردن بصدد التوقيع على اتفاق جديد للتجارة
تركيا والأردن بصدد التوقيع على اتفاق جديد للتجارة

تركيا والأردن بصدد التوقيع على اتفاق جديد للتجارة

عمان - نيو ترك بوست

أكد السفير التركي لدى الأردن، مراد قرة غوز، أن أنقرة وعمان بصدد التوقيع على وثيقة للتبادل التجاري بينهما، ستكون بديلة عن اتفاق التجارة الحرة بين البلدين، والذي جرى إلغاؤه العام المنصرم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده قره غوز، في مقر السفارة بالعاصمة عمان؛ بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لمحاولة الانقلاب، الذي اعتمد رسميا كـ"يوم الديموقراطية والوحدة الوطنية".

وكشف قرة غوز عن وثيقة سيتم توقيعها في القريب العاجل بين الأردن وتركيا، قائلا "سيقوم وزير الصناعة والتجارة الأردني بزيارة تركيا قريباً، للتوقيع على هذه الوثيقة".

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2009، وقعت الأردن وتركيا اتفاقية التجارة الحرة التي دخلت حيز التنفيذ في شهر مارس 2011، ونصت الاتفاقية على استثناء معظم السلع الزراعية والزراعية المصنعة، كما خضعت سلع أخرى لنظام الحصص "الكوتا".

وفي مايو/ آيار 2018، أبلغت الحكومة الأردنية أمس الجانب التركي برغبتها في إنهاء العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بينهما، لما لها من تأثيرات سلبية على السلع الوطنية حيث المنافسة الغير متكافئة.

وتطرق الدبلوماسي التركي إلى علاقات بلاده مع الأردن، مشدداً على أن أنقرة تنظر إلى عمان كصديق وحليف، كما أنها تولي أهمية كبيرة لاستقرار الأردن وأمنه.

وأضاف أن "الأردن له دور معتدل في المنطقة، ودبلوماسيته ناجحة في منطقة صعبة، وأنا أشبه ذلك بحقل ألغام، لكن الأردن استطاع المشي في حقل الألغام بنجاح".

وحول موقف بلاده من "صفقة القرن"، أكد قرة غوز أن "تركيا من الداعمين الأساسيين للقضية الفلسطينية وتؤمن بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم على حدود 1967".

وتابع بهذا الصدد، "ندعم بقوة الحماية الهاشمية على المقدسات، والشعب الأردني يعرف دعمنا في هذا المجال".

وبيّن أن "مواقف أمريكا وإسرائيل لا تعطينا أمل بمستقبل جيد" معرباً عن اعتقاده بفشل صفقة القرن في إحلال السلام بالمنطقة".

وأكد السفير التركي أن بلاده لم تشارك بمؤتمر المنامة، لكنها تراقب التطورات المتعلقة بعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

مشاركة على: