تركيا تحيي الذكرى السنوية الثالثة لمحاولة الانقلاب الفاشلة

تركيا تحيي الذكرى السنوية الثالثة لمحاولة الانقلاب الفاشلة
تركيا تحيي الذكرى السنوية الثالثة لمحاولة الانقلاب الفاشلة

تركيا تحيي الذكرى السنوية الثالثة لمحاولة الانقلاب الفاشلة

متابعة نيوترك بوست

يحيي الأتراك اليوم الاثنين 15 من تموز 2019 الذكرى السنوية الثالثة للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، ليلة 15 يوليو/تموز 2016.

وأسفرت المحاولة الانقلابية الفاشلة عن استشهاد قرابة 251 وإصابة ألفين و196 آخرين

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016 محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، واغتيال الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقوبلت محاولة الانقلاب الفاشلة باحتجاجات شعبية عمت جميع المدن والولايات التركية

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حديث له عبر مواقع التواصل الاجتماعي الناس للنزول إلى الشوارع لصد محاولة الانقلاب.

وبحسب وكالة أنباء دوغان قالت إن قسما من الجنود أطلقوا النار على مجموعة من الأشخاص حاولوا عبور جسر البوسفور احتجاجا على محاولة الانقلاب مما أسفر عن وقوع إصابات

وتوجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار أتاتورك الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

تجدر الإشارة إلى أن محاولة الانقلاب الفاشلة لاقت رفضاً من قيادات حزبية وعسكرية وبرلمانية تركية وكذلك رفض قائد القوات البحرية التركية الأميرال بوسطان أوغلو وزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كليجدار أوغلو الذي قال بأن "تركيا عانت من الانقلابات، وأننا سندافع عن الديمقراطية".

بدوره، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن عناية الله عز وجل وإرادة الشعب التركي، أفشلتا محاولة الانقلاب التي شهدتها بلاده ليلة 15 يوليو/ تموز عام 2016.

جاء ذلك في تغريدة على تويتر، بمناسبة حلول الذكرى السنوية الثالثة للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي قامت بها منظمة غولن الإرهابية.

وقال أوقطاي في تغريدته: "عناية الله عز وجل وإرادة الشعب التركي، أفشلتا مخططات الإرهابيين الانقلابيين، وستبقى روح هذه المقاومة الملحمية حية إلى الأبد".

وترحّم أوقطاي على أوراح الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الوطن ليلة 15 تموز، وتمنى حياةً سعيدة للمصابين.

 

مشاركة على: