محافظ المركزي التركي يلمّح إلى خفض أسعار الفائدة

محافظ المركزي التركي يلمّح إلى خفض أسعار الفائدة
محافظ المركزي التركي يلمّح إلى خفض أسعار الفائدة

محافظ المركزي التركي يلمّح إلى خفض أسعار الفائدة

أنقرة-نيو ترك بوست

ألمح محافظ البنك المركزي الجديد إلى خفض أسعار الفائدة وذلك في أول تصريحات له منذ توليه منصبه قبل تسعة أيام مشددا على أن البنك لديه ”مساحة للمناورة“ في سياسته النقدية.

وقال مراد أويسال، الذي تم تعيينه محافظا للبنك المركزي بعدما أقال الرئيس رجب طيب أردوغان سلفه ”لا حاجة للقول، إنه من أجل تحسن مستمر لمعدل التضخم من الضروري الحفاظ على سياسة نقدية حذرة“.

ويتوقع خبراء اقتصاد أن يخفض البنك سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساسية من 24 بالمئة في اجتماعه المقبل لتحديد سعر الفائدة في 25 يوليو تموز بعد أن تراجع التضخم في يونيو حزيران إلى أدنى مستوى في عام عند 15.72 بالمئة.

وقال أويسال إن البنك لديه مساحة كافية لخفض أسعار الفائدة مع توقعه بأن يستمر انخفاض معدل التضخم في عام 2019 على خلفية انخفاض ضغوط التكلفة وطلب محلي أضعف.

وخفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيفها للديون السيادية لتركيا إلى (-BB) يوم الجمعة.

وقال أويسال ردا على خطوة فيتش إن النمو واستقرار الأسعار يدعم كل منهما الآخر.

ومساء الأحد نقلت محطة خبر ترك عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن تركيا ستجري خفضا حادا في أسعار الفائدة، وذلك بعد أسبوع من قراره عزل محافظ البنك المركزي.

وقال أردوغان إن تركيا تهدف إلى خفض معدل التضخم من أكثر من 15% إلى رقم في خانة الآحاد بنهاية العام، وتهدف أيضا إلى خفض أسعار الفائدة على مدى الفترة نفسها.

وأضاف أردوغان "لدينا هدف محدد لأسعار الفائدة حتى نهاية العام. سنحقق ذلك أيضا.. سنخفضها بشكل حاد، وبمجرد حدوث ذلك، سترى التضخم يتراجع بشكل كبير".

وفي الأسبوع الماضي قال أردوغان -الذي انتقد مرارا أسعار الفائدة المرتفعة- إنه أقال محافظ البنك المركزي السابق مراد جتينكايا، لأنه لم يتبع التعليمات المتعلقة بأسعار الفائدة ولأن البنك المركزي لم يؤد دوره بطريقة صحيحة.

مشاركة على: