تركيا تدعم التنمية الدولية بـ 350 مليون دولار سنويا

تركيا تدعم التنمية الدولية بـ 350 مليون دولار سنويا
تركيا تدعم التنمية الدولية بـ 350 مليون دولار سنويا

تركيا تدعم التنمية الدولية بـ 350 مليون دولار سنويا

نيويورك - نيو ترك بوست

أكد رئيس الاستراتيجية والموازنة برئاسة الجمهورية التركية، ناجي آغ بال، أن بلاده تدعم التنمية الدولية بقيمة 350 مليون دولار سنويا، لافتا إلى أن أنقرة تتحمل حاليًا وأكثر من أي وقت مضى، مسؤولية كبيرة في أجندة التنمية الدولية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها المسؤول التركي، أمس الإثنين، خلال مشاركته في فعالية "بنك التكنولوجيا" التي أقيمت بمقر الأمم المتحدة من قبل الممثلية التركية لدى المنظمة الأممية في إطار أهداف التنمية المستدامة.

وقال آغ بال، إن "دعم الدول النامية تحمل أولوية كبيرة في السياسة الخارجية لتركيا، ونهدف لسد الفجوة التكنولوجية بين الدول المتقدمة والدول الأقل نموًا من خلال دعم مساعي تبادل معلومات بنك التكنولوجيا".

وأعرب عن فخره بأن بلاده " كانت قد تعهدت بتقديم دعم تنمية رسمي بقيمة 200 مليون دولار سنويًا؛ لكنها قدمت أكثر من هذا بكثير، إذ بلغ المتوسط السنوي لهذا المبلغ 350 مليون دولار يتم تقديمها منذ 2011".

وشدد على "ضرورة قيام كافة الدول بدعم البلدان الأقل نموًا، وبنك التكنولوجيا، وزيادة مساهمة الدول المتقدمة في هذا الصدد؛ أمر مهم للغاية".

وأشار إلى أهمية تكنولوجيا المعلومات في التطبيق الناجح لأهداف التنمية المستدامة، وأهميتها في موضوع دعم الدول الأقل نموًا، ودورها الفعال في كافة مناحي الحياة.

وأوضح أن الحاجة باتت ملحة لمقاربة تشاركية على المستوى العالمي؛ لتعزيز أنشطة البحث والتطوير في تكنولوجيا المعلومات، وللتعريف بأعمال التطوير.

و"بنك التكنولوجيا"، هيئة جديدة مكرسة لأقل البلدان نموا تهدف إلى الإسهام في جهود تعزيز قدرات العلم والتكنولوجيا والابتكار في أقل البلدان نموا في العالم البالغ عددها 47 بلدا.

وتم افتتاحه في يونيو/حزيران 2018، في مدينة جبزه التركية، ويمثل علامة بارزة هامة في الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق البند الثامن من الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة، فضلا عن خطة التنمية المستدامة ككل، المتمثلة في عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب، حسبما قالت السيدة محمد في كلمتها.

مشاركة على: