نائب أردوغان : لن نتخلى عن حقوقنا في شرق المتوسط

نائب أردوغان : لن نتخلى عن حقوقنا في شرق المتوسط
نائب أردوغان : لن نتخلى عن حقوقنا في شرق المتوسط

نائب أردوغان : لن نتخلى عن حقوقنا في شرق المتوسط

أنقرة - نيو ترك بوست

أكد فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، أن بلاده لن تتخلى عن حقوقها في التنقيب عن النفط والغاز بمنطقة شرق المتوسط ، مشدداً على مواصلة أنقرة دعم القبارصة الأتراك في سبيل نيل حقوقهم المنبثقة عن القانون الدولي.

وقال أوقطاي، خلال كلمة ألقاها، الخميس، عقب اعتماد البرلمان التركي خطة التنمية الحادية عشرة للفترة 2019-2023، إن تركيا ستواصل أنشطة التنقيب شرقي المتوسط، بذات العزيمة، ولن تتردد في استخدام حقوقها المشروعة.

وأضاف أن تركيا لن تترك القبارصة الأتراك بأي شكل من الأشكال وحيدين في المنطقة، وذلك في معرض تعليقه على عقوبات الاتحاد الأوروبي حول الأنشطة التركية في شرقي المتوسط.

ولفت نائب أردوغان إلى الدعم المشترك الذي قدمته الأحزاب التركية الممثلة في البرلمان، للحقوق المشروعة لتركيا والقبارصة الأتراك في شرق البحر المتوسط، وأشاد بهذا الدعم الذي تجلى في بيان مشترك لأربع أحزاب ممثلة في البرلمان.

كما أعرب عن امتنانه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على دعمه لخطة التنمية الحادية عشرة للفترة 2019-2023 التي تم إعدادها بفهم تشاركي، ومتابعته لها في كل المراحل.

وأمس الخميس، استنكر البرلمان التركي العقوبات المعلنة في البيان الختامي لاجتماع مجلس العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي حول أنشطة أنقرة شرقي البحر المتوسط.

وشدد بيان مشترك لرؤساء الكتل البرلمانية لأحزاب "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" و"الشعب الجمهوري" و"إيي"، على حق تركيا في مواصلة التنقيب في شرق المتوسط.

وأكد البيان المشترك على أن "تركيا وقبرص التركية لن تخضع للضغوط حول أعمال التنقيب شرقي المتوسط، لأنهما تتمتعان بالقدرة على حماية حقوقهما المشروعة وفقا للقانون الدولي".

وأوضح البيان، أن العقوبات المعلنة في البيان الختامي لاجتماع مجلس العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي "مخالفة للقانون الدولي ولا يمكن قبولها".

ودعا رؤساء الكتل البرلمانية، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف عادل ونزيه وحيادي في هذا الصدد، من خلال مراعاة القانون الدولي.
 


اقرأ أيضاً| تركيا سترسل سفينة تنقيب رابعة إلى شرق المتوسط 


 

مشاركة على: