شارع الاستقلال يرى النور قريبا في "أفروديسياس" الأثرية

شارع الاستقلال يرى النور قريبا في "أفروديسياس" الأثرية
شارع الاستقلال يرى النور قريبا في "أفروديسياس" الأثرية

شارع الاستقلال يرى النور قريبا في "أفروديسياس" الأثرية

أيدين - نيو ترك بوست

لن يكون شارع الاستقلال في إسطنبول الوحيد من نوعه في تركيا، إذ تستعد مدينة "أفروديسياس" الأثرية في ولاية أيدين غربي البلاد، لإظهار "شارع تيترابيلون" الكبير والشبيه بـ "شارع الاستقلال" السياحي الشهير.

وتسير أعمال الترميم على قدم وساق في المدينة الأثرية المدرجة على "قائمة التراث العالمي"، لإخراج "شارع تيترابيلون"، وسط مركز رئيسي لفن النحت خلال الحضارة الرومانية.

وبهذا الصدد، قال قائد أعمال الحفر "أفروديسياس"، البروفسور رولاند سميث، إنهم يعملون حاليًا على إظهار داخل المدينة الأثرية، والذي يتم تشبيهه بـ"شارع الاستقلال" السياحي الشهير في ولاية إسطنبول التركية.

وأوضح الأكاديمي بجامعة أوكسفورد البريطانية، أنهم يسعون إلى فهم تاريخ هذا الشارع بشكل دقيق، بدءا من العهد الروماني وحتى فترة الدولة العثمانية، وذلك بهدف فتحه في وقت لاحق أمام السياح.

وتتواصل الأعمال في المدينة التابعة لقضاء "قراجة صو" منذ 29 عامًا، وهي واحدة من أكثر المدن القديمة التي حافظت على معالمها الأثرية وتماثيلها وأعمدتها الحجرية ومسارحها ومعابدها بمنطقة غرب الأناضول.

وتقول وثائق تاريخية إن تاريخ المدينة الأثرية الهامة تعود إلى أكثر من 7 آلاف عام، واشتقت اسمها من "أفروديت"، إلهة الحب والجمال والإنجاب في الأساطير اليونانية.

وفي يوليو/ تموز من عام 2017، أدرجت المدينة على "قائمة التراث العالمي" لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو".

وتحظى المواقع الأثرية المدرجة على قائمة المنظمة، بأهمية كبيرة بالنسبة إلى السياح الراغبين في رؤية القيم الأثرية، وتعتبر تلك المواقع من بين الخيارات الأولى لهم.


 

مشاركة على: