إعلان هام للطلبة السوريين في تركيا

إعلان هام للطلبة السوريين في تركيا
إعلان هام للطلبة السوريين في تركيا

إعلان هام للطلبة السوريين في تركيا

اسطنبول - نيوترك بوست

أصدرت وزارة التربية التركية قرار يقضي باستثناء الطلاب السوريين الذي حصلوا على شهادة الثانوية من مراكز التعليم المؤقت الحصول على شهادة ثانوية من التعليم المفتوح التركي (Açık Öğretim lise).

ونقلت عنب بلدي عن مدير مكتب شؤون الطلاب في تركيا، أسامة الحنفي قوله إن الوزارة ستقوم بنقل بيانات الطلاب من النظام الخاص بمراكز التعليم المؤقت إلى نظام وزارة التربية العامة وسيمنح الطلاب بهذه الطريقة وثيقة المعادلة.

وقال الحنفي مفسراً، “بعد المعادلة سيسجل الطلاب على امتحان الثانوية في التعليم المفتوح لمرة واحدة، وهو امتحان شكلي وسيمنح الطالب جلاء بناء على علاماته في مراكز التعليم المؤقت”.

يذكر أن الشهادة التي سيحصل عليها الطالب هي شهادة إتمام الثانوية العامة المفتوحة وستكون صادرة عن وزارة التربية التركية.

وذكرت الوزارة أن التسجيل انطلق بتاريخ 29 من تموز ومن المرتقب أن ينتهي في 31 من الشهر ذاته

وأشارت إلى أن الأوراق المطلوبة للتقديم هي وثيقة الكيملك، وورقة المعادلة (denklik)، ويتم الحصول عليها من قبل المدارس السورية المؤقتة، وصورة شخصية، بالإضافة إلى وصل دفع رسوم التسجيل في التعليم المفتوح عن طريق بنك “زراعات” ثم يتم تسليم الأوراق في مراكز التعليم المفتوح (Açık öğretim).

ونبه الحنفي إلى ضرورة التحقق من العبارات المكتوبة أسفل وثيقة المعادلة، “يجب أن توضح الوثيقة أن الطالب معفى من اجتياز أي امتحان (كون الطالب اجتاز الفحوص في مدرسته)، لأن خطأ حصل السنة الماضية أجبر الطلاب على اجتياز مادتين للحصول على الشهادة”.

مشاركة على: