انطلاق مباحثات أستانة 13 بشأن سوريا في "نور سلطان"

انطلاق مباحثات أستانة 13 بشأن سوريا في "نور سلطان"
انطلاق مباحثات أستانة 13 بشأن سوريا في "نور سلطان"

انطلاق مباحثات أستانة 13 بشأن سوريا في "نور سلطان"

نور السلطان - نيوترك بوست

شهدت العاصمة الكازاخستانية نورسلطان اليوم الخميس انطلاق مباحثات الدول الضامنة لاجتماع أستانة 13 حول سوريا وبدأت اللقاءات الفنية الثنانية للوفدين الروسي والإيراني.

ومن المرتقب أن يبدأ الوفد التركي لقاءاته في تمام الساعة 11: 00 بتوقيت تركيا (8: 00 تغ).

ومن أهم القضايا المطروحة على أجندة اللقاءات الفنية للوفود الدول الضامنة الوضع في في إدلب، وشمال شرق سوريا، والأوضاع في البلاد.

ويترأس الوفد التركي في اجتماعات أستانة، نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، ووفد روسيا مبعوث الرئيس الروسي الخارص إلى سوريا "الكسندر لافرنتييف"، ويترأس وفد إيران، نائب وزير الخارجية الإيراني علي أصغر حاجي.

وفي وقت سابق أعلن بيان الخارجية الكازاخستانية، أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، "جير بيدرسن"، لن يتمكن من المشاركة في الاجتماعات بسبب وضعه الصحي، حيث سيمثل نائبه وفد الأمم المتحدة في الاجتماع.

ومن المنتظر أن يشارك وفدا نظام الأسد، والمعارضة السورية المسلحة في الاجتماع الرئيسي غداً الجمعة، كما سيشارك ممثلون من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والصليب الأحمر الدولي بصفة مراقبين.

وسيشارك كل من لبنان والعراق في اجتماعات أستانة وذلك لأول مرة وذلك بعد حصولهما على صفة مراقب في اجتماع أستانة 12 الذي عقد يومي 25 و 26 نيسان/ أبريل الماضي.

وستناقش الأطراف في الاجتماعات منطقة خفض التصعيد في إدلب، والوضع في شمال شرق سوريا ، وتدابير بناء الثقة بين الأطراف المتصارعة، وعودة اللاجئين، والوضع الإنساني وقضايا إعادة الإعمار بعد الحرب

مشاركة على: