تركيا تخطط لإنعاش صادرات "الأيدي الناعمة"

تركيا تخطط لإنعاش صادرات "الأيدي الناعمة"
تركيا تخطط لإنعاش صادرات "الأيدي الناعمة"

تركيا تخطط لإنعاش صادرات "الأيدي الناعمة"

أنقرة - نيوترك بوست

تخطط وزارة التجارة التركية، إلى دمج العنصر النسائي في قطاع التصدير وتعمل في الوقت ذاته على زيادة فعالية ونشاط المرأة في قطاع الصادرات عبر الحدود.

وأكدت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان للأناضول أن وزارة التجارة شرعت بإعداد الخطة لتحفيز ولوج سيدات الأعمال والمنتجات لقطاع الصادرات.

وبينت خلال حديثها أن الوزارة تعتزم عقد لقاء بين رائدات الأعمال التركيات والإسبانيات كنموذج، في إطار مشروع "المرأة في التجارة".

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم استحداث دائرة الصادرات لروّاد الأعمال من النساء والشباب، بهدف إتاحة الفرصة لهاتين الفئتين، كي يطوّروا قدراتهم، ويستفيدوا من الحوافز التي تقدمها الوزارة.

وقالت:" التقيت مع وزيرة التجارة الإسبانية رييس ماروتو، على هامش قمة مجموعة العشرين الأخيرة باليابان، وناقشنا سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين والاستثمارات المتبادلة، وكيفية رفع حجم التبادل التجاري القائم بين أنقرة ومدريد:.

وأكدت أن وزارتها تعمل على تعزيز دور المرأة التركية في عالم التصدير"، بحسب الوزيرة.

وكشفت خلال تصريحاتها عن قيمة صادرات تركيا إلى إسبانيا خلال العام الماضي لافتة أن حجم الصادرات بلغ 7.7 مليارات دولار، وأن وارداتها وصلت إلى 5.4 مليارات دولار، مشيرة أن إسبانيا تعد من أهم بلدان الاتحاد الأوروبي من ناحية العلاقات التجارية مع تركيا.

وقالت الوزيرة التركية: "الإمكانات التجارية والاستثمارية المتوفرة لدى البلدين، لا يتم استغلالها بالشكل الكافي، ونحن بحاجة إلى آلية تجارية واقتصادية لجمع رواد الأعمال في تركيا واسبانيا.

ولفتت إلى نشاط وفعالية العنصر النسائي في إسبانيا، وأن وزارات عدة منها المالية والتجارة والاقتصاد، تُدار من قِبل النساء في هذا البلد.

وطالبت النساء التركيات تبني أدوارا أكثر فعالية في عالم الأعمال مشيرة إلى أن الوزارة ستعقد اجتماعا بين رائدات الأعمال لدى كلا الطرفين قريبا، في إطار مشروع "المرأة في التجارة".

وقالت : اتفقت مع نظيرتي الإسبانية، على عقد لقاء آخر نهاية الصيف الحالي، لبحث سبل تعزيز نشاط التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين".

وأكدت على العلاقات التجارية الاقتصادية مع هولندا ، قائلة: "هولندا أيضا واحدة من الدول الأوروبية التي تربطنا بها علاقات تجارية واقتصادية وثيقة.

ولفتت إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وهولندا، تحسن بشكل كبير وارتفع من 4.6 مليارات دولار عام 2006، إلى 8.1 مليارات دولار في 2018.

وذكرت أن قيمة الاستثمارات الهولندية المباشرة في تركيا، بلغت 24.2 مليار دولار، بينما تجاوزت قيمة الاستثمارات التركية المباشرة في هولندا، حاجز 12 مليار دولار.

ومن المرتقب أن يتم عقد الاجتماع الثاني للجنة التجارية والاقتصادية المشتركة بين تركيا وهولندا، ستعقد في سبتمبر/ أيلول المقبل بمدينة إسطنبول بحسب الوزيرة.

وختمت حديثها قائلة "نعتقد أننا بحاجة إلى وسائل جديدة لتعزيز تجارتنا مع هولندا، لذا سنتناول خلال الاجتماع المقبل سبل إيجاد هذه الوسائل وتطبيقها، وهنا يقع على عاتق النساء مسؤولية كبيرة، لأن التعاون بين رائدات أعمال الطرفين، سيكون أحد أهم بنود الاجتماع". 


اقرأ المزيد| تركيا تشارك في اجتماع وزراء التجارة والاقتصاد الرقمي لمجموعة الـ2 


 

مشاركة على: