تقرير: أكثر من نصف المحافظات التركية تتنفس هواء ملوثًا

تقرير: أكثر من نصف المحافظات التركية تتنفس هواء ملوثًا
تقرير: أكثر من نصف المحافظات التركية تتنفس هواء ملوثًا

تقرير: أكثر من نصف المحافظات التركية تتنفس هواء ملوثًا

ترجمة نيو ترك بوست

أفاد تقرير أعدته مؤسسة تنشط في مجال البيئة، أن أكثر من نصف المحافظات في تركيا البالغ عددها 81 مقاطعة كانت تتنفس "الهواء الملوث" في العام الماضي.

وقال التقرير الصادر عن "منصة الحق في الهواء النظيف"، إن مقاطعة كهرمان مرعش الجنوبية الشرقية سجلت أسوأ نوعية هواء في عام 2018، أعقبها مقاطعة إيدير الشرقية ومقاطعة مرسين الجنوبية من حيث "أسوأ نوعية هواء".

وقال التقرير إن المقاطعة الوحيدة التي لديها "هواء نظيف" وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية في العام الماضي كانت مقاطعة أرداهان الشمالية الشرقية.

كما ذكر التقرير أن 51574 شخصًا ماتوا بسبب أمراض مرتبطة بتلوث الهواء في تركيا في عام 2017. ووفقًا للتقرير ، فإن هذا الرقم أعلى سبعة أضعاف ممن قضوا في حوادث المرور في نفس العام.

والمقاطعات التي شهدت أكبر عدد من هذه الوفيات هي إسطنبول ، ومقاطعة بورصة الغربية والعاصمة أنقرة.

وقال التقرير إنه لو تم تخفيض مستوى تلوث الهواء إلى الأعداد التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية ، فإن 13 في المائة من الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء كان من الممكن تجنبها في عام 2017.

تتكون "منصة الحق في الهواء النظيف" من 16 منظمة مهنية ومنظمات غير حكومية تعمل في مجال تلوث الهواء والآثار الصحية في تركيا منذ عام 2015. ومن بين أعضائها العديد من المنظمات البارزة مثل المؤسسة التركية لمكافحة تآكل التربة ، والمعروفة في شكل مختصر باسم TEMA ، الصندوق العالمي للطبيعة البرية (WWF) ، ورابطة متخصصي الصحة العامة (HASUDER) والجمعية التركية للأعصاب.

وقال البروفيسور الدكتور سيد شايلان ، ممثل HASUDER للمنصة ، إن الهواء الملوث كان بالغ الخطورة مثل التدخين ولم يكن هناك مفر منه.

وتقول منصة الحق في الهواء النظيف على موقعها على الإنترنت إن هدفها هو "الدعوة إلى الحق في العيش في بيئة بهواء نظيف وحماية الصحة العامة من تلوث الهواء ، لا سيما الناتجة عن الطاقة الحالية والمخطط لها لإطلاق الفحم. النباتات في تركيا.

مشاركة على: