مسؤول أمريكي: عرض باتريوت المقدم لتركيا "انتهى"

مسؤول أمريكي: عرض باتريوت المقدم لتركيا "انتهى"
مسؤول أمريكي: عرض باتريوت المقدم لتركيا "انتهى"

مسؤول أمريكي: عرض باتريوت المقدم لتركيا "انتهى"

إسطنبول - نيو ترك بوست

أكد مسؤول أمريكي أن عرض واشنطن بيع نظام صواريخ باتريوت الدفاعية لتركيا "رفع من الطاولة" وانتهى، بعد قرار أنقرة شراء منظومة صواريخ "إس-400" الدفاعية الروسية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية قوله، إن الولايات المتحدة أبلغت تركيا مرارا بأن عرض البيع سينتهي إذا مضت قدما في شراء الصواريخ الروسية.

وأضاف المسؤول -لم يذكر اسمه- "أبلغنا تركيا دائما أن أحدث عرض لنا بشأن باتريوت سيزال من الطاولة إذا تلقت شحنة منظومة "إس-400". عرض باتريوت الذي قدمناه انتهى".

من جهته امتنع متحدث من شركة ريثيون المصنعة لنظام صواريخ باتريوت، عن التعليق قائلا إنها مسألة حكومية.

ويحتدم الخلاف بين أنقرة وواشنطن منذ سنوات بشأن اهتمام تركيا بمنظومة "إس-400" الروسية، إذ تؤكد الإدارة الأمريكية أنها ليست متوافقة مع المنظومة الدفاعية للحلف وتشكل تهديدا لمقاتلات "إف-35" الشبح التي تنتجها لوكهيد مارتن.

وحذرت واشنطن من أنها ستفرض عقوبات على تركيا بالإضافة إلى رفعها من برنامج إنتاج الطائرة "إف-35"، لكنها لم تفعل ذلك حتى الآن.

وأواخر يوليو/ تموز الماضي، استكملت تركيا شحن أجزاء المجموعة الأولى من منظومة "إس-400" الروسية التي تنتجها شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة للحكومة الروسية.

ودخلت "إس - 400" الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي "إس-300" التي تم تطويرها في تسعينيات القرن الماضي.

مشاركة على: