فيتش: الاقتصاد التركي مرن وقوي والتضخم آخذ بالانخفاض

فيتش: الاقتصاد التركي مرن وقوي والتضخم آخذ بالانخفاض
فيتش: الاقتصاد التركي مرن وقوي والتضخم آخذ بالانخفاض

فيتش: الاقتصاد التركي مرن وقوي والتضخم آخذ بالانخفاض

لندن - نيو ترك بوست

أكد "إد باركر"، مدير مجموعة تصنيفات الدول في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا (EMEA) بوكالة التصنيف الدولية "فيتش"، أن الاقتصاد التركي يمتلك "مرونة ومقاومة مؤثرة "، كما أن نسب التضخم آخذة في الانخفاض.

وقال باركر، في كلمة له خلال مؤتمر عالمي في العاصمة البريطانية لندن، الخميس، إن تركيا استجمعت قواها بعد الأزمة المالية في الصيف الماضي، وحققت توازناً وأظهرت مرونة ومقاومة مؤثرة للغاية.

ولفت إلى أن المنظور العام للاقتصاد التركي تحسن، قائلا "بعض الأسس في تركيا ما تزال قوية للغاية، مثل الميزانية العمومية وانخفاض الدين العام، كما أن البنوك الخاصة في حالة جيدة نسبيا.. قطاع خاص مرن وديناميكي في تركيا".

وأوضح أنه "تم القضاء على عجز الحساب الجاري البالغ 60 مليار دولار، وهناك فائض في الحساب الجاري في الوقت الراهن بتركيا، لم يجدوا صعوبة في اجتذاب تدفق رأس المال اللازم لتمويله.. التضخم في انخفاض حاليا والنمو آخذ في التحسن".

وأضاف "نركز على إجمالي الاحتياطات لتركيا.. نعتقد أن هذا الرقم أكثر أهمية، وهذا بمستوى 100 مليار دولار تقريباً.. صافي احتياطيات النقد الأجنبي تقترب من 30 مليار دولار، ويرجع ذلك إلى المستوى المنخفض نسبيا لالتزامات الدين العام".

وأشار إلى المخاطر المحتملة على التوقعات الاقتصادية في تركيا، منها أن نسبة الدين العام تقترب من 4 بالمئة مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العام، إلى جانب تدهور في جودة أصول البنوك.

وبين أن الغموض السياسي المحلي والخارجي، والعقوبات المحتملة التي قد تفرضها الولايات المتحدة على تركيا، والسلبيات في سوريا والشرق الأوسط هي من بين المخاطر المحتملة على الاقتصاد التركي. 


اقرأ المزيد| مساع تركية لرفع حصة الصناعات التحويلية للدخل القومي 


 

مشاركة على: