بريطانيا ترفض وقف صادرات الأسلحة لإسرائيل

بريطانيا ترفض وقف صادرات الأسلحة لإسرائيل
بريطانيا ترفض وقف صادرات الأسلحة لإسرائيل

بريطانيا ترفض وقف صادرات الأسلحة لإسرائيل

تتزايد الضغوط لوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن بلاده "لن تغير موقفها فيما يتعلق بتراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

وذكّر ستيفن فلين، زعيم الحزب الوطني في البرلمان البريطاني، بأن الولايات المتحدة أوقفت بعض شحنات الذخيرة المتجهة إلى إسرائيل وسأله عما إذا كانت المملكة المتحدة ستتبع نفس المسار.

وفي رده على النائب، قال سوناك إن الحكومة البريطانية لم تزود إسرائيل بالأسلحة بشكل مباشر، وقال: "عندما يتعلق الأمر بالوضع في رفح وبالنظر إلى التأثير الإنساني المدمر، فقد أوضحت تمامًا أننا نشعر بقلق عميق". بشأن هجوم عسكري كامل على رفح".

وقال سوناك: "نحث جميع الأطراف على التركيز على المفاوضات التي ستوفر وقفًا للأعمال العدائية من أجل إطلاق سراح الأسرى وتوصيل المزيد من المساعدات إلى غزة.

وفي حديثه مرة أخرى بعد سوناك، قال الزعيم الاسكتلندي فلين: "إن ثقة إسرائيل وطموحاتها العسكرية في رفح تنبع من الصمت الذي أظهره حلفاؤها في الخطوط الأمامية هنا وفي أماكن أخرى من العالم".

وشدد فلين على أنهم يعلمون أن دعم الأسلحة والتكنولوجيا الذي تقدمه بريطانيا لإسرائيل سيتم استخدامه في غزة وفي أي هجوم على رفح، وقال: "مع معرفة ذلك والدمار الذي سيحدث، فقد حان الوقت بالتأكيد لإنهاء تواطؤنا ووقف المبيعات لإسرائيل".

وبناء على ذلك، أشار سوناك إلى أن بلاده تأخذ مسؤولياتها المتعلقة بالتصدير الدفاعي على محمل الجد، وبالتالي تدير أحد أقوى أنظمة مراقبة التراخيص في أي مكان في العالم.

وقال سوناك إنهم يراجعون بانتظام التوصيات المتعلقة بالتزام إسرائيل بالقانون الإنساني الدولي وأن الوزراء البريطانيين يتصرفون بما يتماشى مع هذه التوصيات.

وقال رئيس الوزراء سوناك: "من الواضح تمامًا أن البرلمان يدرك أن موقفنا بشأن تراخيص تصدير (الأسلحة) لم يتغير بعد المراجعة الأخيرة".

وعلى الرغم من أن بريطانيا علقت تراخيص مبيعات الأسلحة لإسرائيل مرتين في السنوات السابقة، إلا أن رئيس الوزراء البريطاني سوناك رفض حتى الآن الدعوات للقيام بذلك مرة أخرى.
يؤكد رئيس الوزراء سوناك أن بلاده تلتزم بسياسة ترخيص التصدير "الحذرة للغاية".

مشاركة على: