على أحر من الجمر ..السودان يترقب بيان الجيش

على أحر من الجمر ..السودان يترقب بيان الجيش
على أحر من الجمر ..السودان يترقب بيان الجيش

على أحر من الجمر ..السودان يترقب بيان الجيش

الخرطوم - نيو ترك بوست

يترقب السودانيون والعالم معهم بيانا هاما من القوات المسلحة، سيتم بثه عبر التلفزيون الرسمي السوداني خلال اللحظات القادمة، وسط انتشار عسكري مكثف في أرجاء العاصمة الخرطوم، بما في ذلك الطرق الرئيسية والجسور.

وقال التلفزيون السوداني الرسمي إن القوات المسلحة ستذيع بيانا هاما بعد قليل، وبينما ينتظر الناس معرفة المزيد يبث التلفزيون والإذاعة الرسميين الموسيقى الوطنية.

وفور الإعلان عن  نية الجيش إذاعة بيان جديد، خرج المواطنون إلى الشوارع وهم يهتفون "سقطت  سقطت" ، في إشارة لسقوط نظام البشير، الذي وصل إلى الحكم عبر انقلاب قبل 30 عاماً.

ويعود تأخير إذاعة البيان- الذي أعلن الجيش فجر اليوم عن إصداره - إلى المشاورات المكثفة التي تجريها قيادات الجيش لتشكيل مجلس حكم انتقالي.

ولا شك التوصل إلى اتفاق يحتاج لبعض الوقت، لاسيما أن هيئة أركان الجيش السوداني تتكون من رئيس الأركان ونوابه ورؤساء أركان القوات برية وبحرية وجوية، إضافة لعدد من قادة المناطق العسكرية وهم من أصحاب الرتب الرفيعة.

وتضاربت الأنباء حول التغيير القادم في السودان، ومع اختلاف التسريبات بتولي نائب البشير الأول، الفريق أول عوض بن عوف رئاسة المجلس العسكري.

ويرى مراقبون أن إطلاق اسم بن عوف كمرشح بديل للبشير هو بمثابة انقلاب قصر لأنه أحد المقربين من البشير، وسيواجه برفض كبير من المعارضة التي حددت موقفها المطالب بتسليم السلطة لمجلس انتقالي ليس فيه رموز النظام.

 

 

مشاركة على: