أين ستنشر تركيا منظومة "إس - 400" الروسية؟

أين ستنشر تركيا منظومة "إس - 400" الروسية؟
أين ستنشر تركيا منظومة "إس - 400" الروسية؟

أين ستنشر تركيا منظومة "إس - 400" الروسية؟

إسطنبول - نيو ترك بوست

مع اقتراب موعد استلام أنقرة أولى دفعات منظومة الدفاع الصاروخية "إس - 400" الروسية، تدور التساؤلات حول الأماكن التي ستُنشر فيها المنظومة، والمناطق التي ستغطيها.

وبهذا الصدد، قال نائب رئيس المجموعة التركية لدى الجمعية البرلمانية لحلف الناتو، أحمد برات تشونكار، إن أنظمة "إس-400" الصاروخية التي اشترتها تركيا من روسيا ستُنشر في أفضل مكان من حيث تغطية حدودنا.

وأضاف  تشونكار في حديث نشرته صحيفة "إزفيستيا" الروسية، اليوم الثلاثاء، "قد تنشر على الحدود مع سوريا، لا أستبعد ذلك".

وأوضح أنه في الوقت الحالي يجري مناقشة هذه المسألة من وجهة النظر التقنية، ويعمل العسكريون الأتراك على إيجاد نقاط لنشرها".

وتابع "انظروا أين تقع دولتنا، وحولنا النقاط الساخنة، وهي العراق وإيران وسوريا وقبر،. وتشبه منطقتنا كلها برميلا كبيرا مملوء بالمتفجرات. ويأتي الخطر الأكثر جدية من شرق المتوسط، أي من الزاوية التي تقع فيها قبرص الشمالية وسوريا، لذلك سنفكر بالدرجة الأولى في كيفية ضمان الأمن على حدودنا الجنوبية والشرقية".

وأكد المسؤول التركي، أن القرار لم يتخذ بعد بشكل نهائي، واستدرك قائلا "الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله بالتأكيد هو أنه مهما كانت نقاط نشرها فإنها ستعزز الأمن الوطني التركي وستعزز دفاعنا الجوي. وتم شراء هذه الأنظمة لهذا الهدف بالذات".

ومن المقرر أن تبدأ أنقرة باستلام منظومة إس 400 في النصف الأول من يوليو/تموز، وسط ضغوطات أمريكية تسعى إلى دفع تركيا للتخلي عن وسائط الدفاع الروسية.

وكانت تركيا قررت في 2017، شراء منظومة "إس-400" من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" من الولايات المتحدة.

وتزعم الولايات المتحدة أن منظومة "إس-400" الروسية، ستشكّل خطرا على أنظمة "الناتو" باعتبار أن تركيا عضو فيه، وهو ما تنفيه الأخيرة مرارا.


اقرأ المزيد| روسيا : جاهزون بنسبة 99% لتسليم تركيا منظومة "إس-400 


 

مشاركة على: