باكستان ترحب بمبادرة التعاون مع تركيا وماليزيا لـ"نهضة إسلامية"

باكستان ترحب بمبادرة التعاون مع تركيا وماليزيا لـ"نهضة إسلامية"
باكستان ترحب بمبادرة التعاون مع تركيا وماليزيا لـ"نهضة إسلامية"

باكستان ترحب بمبادرة التعاون مع تركيا وماليزيا لـ"نهضة إسلامية"

أنقرة - نيوترك بوست

أعلنت الخارجية الباكستانية، أمس الجمعة ترحيبها بمبادرة طرحها رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، خلال زيارته الحالية لأنقرة.

والمبادرة تضمنت دعوة موجه إلى تركيا وماليزيا وباكستان من أجل التعاون بهدف تحقيق نهضة إسلامية.

وقال وزير الخارجية شاه محمود قريشي، في تغريدة عبر تويتر: "أرحب ترحيبا حارا بالمبادرة التي تدعو ماليزيا وتركيا وباكستان إلى التعاون، من أجل النهضة الإسلامية وتوحيد العالم الإسلامي".

وأكد على أهمية المبادرة الثلاثية، مشيراً إلى أنها سوف تقطع شوطا طويلا في تعزيز الوحدة والتعاون والتنمية في جميع أنحاء العالم الإسلامي".

يذكر أن رئيس الوزراء الماليزي قال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة : " إنه بالتعاون مع تركيا وباكستان، يمكن النهوض بالحضارة الإسلامية مجددا"

وأضاف " عبر توحيد عقولنا وقدراتنا، يمكننا النهوض بالحضارة الإسلامية العظيمة التي كانت موجودة يوما ما، وذلك بالعمل المشترك بين ماليزيا وتركيا، وبالتعاون مع باكستان في الوقت ذاته".

وأشار إلى ما يحيط بالعالم الإسلامي من تحديات، منبهاً إلى أهمية أن تكون هذه البلدان جميعها متطورة، "وينبغي على دولة ما أن تحقق هذا الهدف، ونرى أن تركيا بلد مرشح في هذا الشأن".

وأكد أن التعاون بين البلدان الثلاث سينقذ الأمة من الضغوط التي تتعرض لها.

ودعا إلى تعزيز العلاقة بين البلدان الإسلامية لافتاً إلى أن بلاده ستبقى صديقة لتركيا، قائلا "في الحقيقة البلدان لديهما علاقات وثيقة، علينا أن نعززها أكثر".

وأوضح أن القضية الفلسطينية على سلم أولويات كل من تركيا وماليزيا إلى جانب العديد من القضايا.

وأشار إلى أهمية تأكيد ماليزيا وتركيا للعالم أجمع، أنهما تتشاركان الموقف نفسه حيال المشاكل التي يتعرض لها الفلسطينيون.

 

يجدر بالذكر، أن رئيس الوزراء الماليزي يجري حاليا زيارة رسمية إلى تركيا، تستمر حتى 27 يوليو/ تموز الجاري، تلبية لدعوة من الرئيس أردوغان.

مشاركة على: