مشروع يناقش مشاركة أتراك وسوريين في فتح أسواق جديدة

مشروع يناقش مشاركة أتراك وسوريين في فتح أسواق جديدة
مشروع يناقش مشاركة أتراك وسوريين في فتح أسواق جديدة

مشروع يناقش مشاركة أتراك وسوريين في فتح أسواق جديدة

ترجمة نيو ترك بوست

اجتمعت شركات تركية وسوريون باحثون عن عمل لمناقشة التعاون التجاري كجزء من مشروع بدأه الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي يهدف إلى تعزيز المرونة الاقتصادية والاجتماعية للشعبين التركي والسوري.

وقع الحدث الذي استمر يومين في مقاطعة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا بحضور العديد من الأتراك والسوريين، المقيمين بشكل رئيسي في المحافظة، إلى جانب مسؤولين من الجانبين، بحسب صحيفة "حرييت ديلي نيوز".

بعد إسطنبول، تصدّرت غازي عنتاب المرتبة الثانية بعدد سكانها السوريين، الذي يتجاوز 445،000 ، وفقًا لإحصائيات شهر يوليو لمديرية إدارة الهجرة في تركيا.

وتخلل اجتماع الشركات التركية مع السوريين العديد من ورش العمل حول قطاع الصناعات بما في ذلك النسيج والغذاء والميكانيكا والبلاستيك.

وتهدف ورش العمل لتمهيد الطريق أمام الشعب التركي والسوريين للمشاركة في أسواق جديد، لاسيما التركيز على التصدير.

خلال اليوم الثاني من الحدث، عقد المشاركون اجتماعات لمناقشة صناعاتهم ومهاراتهم وفرص العمل.

وبدأ الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مشروع الصمود في تركيا استجابة للأزمة السورية (TRP) في فبراير 2018. تبلغ ميزانية المشروع لمدة عامين 50 مليون يورو ويهدف إلى مساعدة السوريين والأتراك على تعزيز علاقاتهم ، اقتصاديًا واجتماعيًا.

تتمثل أهداف المشروع في توظيف 2،000 من السوريين والأتراك وضمان إنشاء 250 شركة جديدة أو مشروع مشترك.

يغطي البرنامج 11 مقاطعة ، من المدن الحضرية إلى المدن على طول الحدود التركية السورية، بما في ذلك محافظتي بحر إيجة ومانيسا، ومقاطعتي أضنة وهاتاي الجنوبية، ومحافظات غازي عنتاب وكيليس الجنوبية الشرقية.

الركائز الثلاث للمشروع هي خلق فرص العمل، وتمكين قدرات بلدية أقوى وتدريب اللغة التركية.

يقول المسؤولون إن التدريب على اللغة التركية أمر بالغ الأهمية لأن إحدى العقبات الرئيسية التي يواجهها الباحثون عن عمل في سوريا هي الافتقار إلى التدريب اللغوي.

وفقًا لتقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن 8 بالمائة فقط من اللاجئين قد تلقوا تدريبات على اللغة عند وصولهم، و 11 بالمائة يستطيعون التحدث باللغة التركية.

ومع ذلك، فمن هذه النسبة البالغة 11 في المائة، فإن 3 في المائة فقط من السوريين لديهم معرفة متقدمة باللغة التركية.

مشاركة على: