Friday 6th of December 2019

الق

أحمد داوود أوغلو

المكتبات العربية في اسطنبول

بعد أن أصبحت إسطنبول وجهة سياحية ومكانا لإقامة ملايين العرب من مختلف الجنسيات، لاسيما بعد انتقال عدد كبير من السوريين إثر الظروف السياسية، بات من الضروري توفير مكتبات لهذه الشريحة من المجتمع.
وبحسب بيانات مؤسسة الإحصاء التركية "تورك ستات"، فإن إسطنبول تحوي 59 مكتبة عامة، تستقبل هذه المكتبات زوراها من الأتراك وغيرهم ممن يعرفون اللغة التركية.
وبدأت في الآونة الأخيرة جهود تعود للمثقفين وبعض الشباب والمهتمين بالفكر لإنشاء مكتبات عربية تساعد في توفير كم من الكتب للجالية العربية، وتزويدههم بالكتب المختلفة من روايات أدبية عربية وعالمية إضافة لكتب علمية وثقافية ودينية وأخرى للأطفال.

ومن أهم هذه المكتبات:
مكتبة توتيل 
"مكتبة توتيل العربية" هي مكتبة عربية شاملة ضمن مشروع متكامل، تأسست في اسطنبول وتتبع لدار "توتيل للنشر والإنتاج الإعلامي" بمجهودٍ من المهتمين بالفكر والثقافة و الإبداع، وتقع المكتبة في منطقة شيشلي في اسطنبول الأوروبية.
عنوان المكتبة : ‏‎ErgenekonMah Cumhuriyet Cad No:189 Kat :1 Şişliistanbul TURKEY‎‏

مكتبة صفحات "بيجز" ‎‎‎Pages Book Store  في منطقة الفاتح
وتقع المكتبة المكونة من 4 طوابق بمنطقة بلاط كاريير على مقربة من كنيسة كاري, أول كنيسة بيزنطية وتعتبر منطقة بلاط  من الأحياء التاريخية القديمة التي يتوافد عليها مختلف الجنسيات  من جميع أنحاء العالم .
توفر المكتبة كتبا باللغة العربية , التّركية , الفرنسية والانجليزية . 
تمثل المكتبة مكاناً لعقد الندوات والمحاضرات وورش العمل، لجميع الأعمار وكافة الاختصاصات، ويقام فيها معارض فنية للتعريف بالفنانين السوريين والعرب، مع الإضاءة على الحركة الفنية في تركيا، وفتح مجال النقاش بين الفئات المختلفة، وتخصّص أياماً لعروض الأفلام السينمائية وأفلام الموبايل، بالإضافة لوجود مكتبة خاصة بكتب الأطفال .
عنوان المكتبة : KariyeÇk. No:5 Ayvansaray Mh.34087 Fatih

مكتبة "إسام"
في الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول التركية، وتحديدا في منطقة "بلغلار باشي - أوسكودار"، توجد مكتبة "إسام" (isam)، وهي مكتبة تعود إلى عام 1948، وتضم 63 ألف و604 كتب باللغة العربية؛ مما يجعلها أضخم مكتبة تركية من حيث عدد الكتب العربية. 
وإجمالا، تحتوى المكتبة على كتب بثماني لغات، ويشكل مجموع الكتب باللغة التركية العدد الأكبر، وهو نحو 133 ألف و861 كتابا، تليها كتب اللغة العربية، ثم اللغة الإنجليزية بنحو 33 ألف و175 كتابا.
عنوان المكتبة: Altunizade Mahallesi, İcadiye Bağlarbaşı Cd. No:40, 34672 Üsküdar/İstanbul

السياحة في تركيا