Friday 15th of November 2019

الرابعة و هاجس السوريين في نيل الجنسية

بشار الحج علي

نيوترك بوست - بشار حاج علي

تتشابك أوضاع السوريين حتى اختلطت الأمور عليهم بين السعي لتأمين لقمة العيش بالحلال و البحث عن طوق نجاة يجنبهم خطر الطرد من ولاية إسطنبول و كأنهم يعيشيون من جديد مرارة التهجير الممنهج الذي سبق أن مارسه عليهم النظام السوري منذ بداية الثورة السورية أوائل ٢٠١١ .
ووسط كل هذه المخاطر و السعي لتجنبها تقفز إلى الأذهان مسألة تجنيس السوريين و إلى أين وصلت عند أصحاب القرار فيها .
السوريون الذين حالفهم الحظ و تقدموا بطلب الحصول على الجنسية التركية الإستثنائية و بدؤوا تجاوز المراحل الأولى منها توقفوا عند المرحلة الرابعة التي تختص في البحث الشخصي عن صاحب الطلب حتى تجاوزت مدة البقاء في هذه المرحلة عند المئات من السوريين ثلاث سنوات و تتراوح مدة المكوث فيها حاليا عند جميع السوريين بين سنة و ثلاث سنوات بإستثناء عدد قليل جدا منهم إبتسم الحظ لهم و حظيوا بشرف نيل الجنسية متجاوزين المراحل السبع في ستة أشهر أو سنة واحدة .
لقد باتت المرحلة الرابعة في ملف الحصول على الجنسية مصدر قلق كبير عند السوريين بل و نقطة خوف من رفض الطلب و تلك الطامة الكبرى و هم يطالبون الجهات المعنية النظر فيها و البت بالطلبات المقدمة و إيجاد وسيلة تواصل سهلة مع أصحاب الطلبات لإجابتهم عن كل الأسئلة التي لديهم و بالتالي إخبارهم إن كان هناك نقص في الأوراق المقدمة . 
و لا يخفي السوريون أسئلتهم المبطنة عن أسباب هذا التأخير و هل هناك أشياء بالخفاء تحدث وراء ذلك و هل مزاجية و عقلية الموظفين المسؤولين عن ملفات الجنسية هي التي تتحكم في المسألة برمتها ؟ 
أسئلة نتمنى الإجابة عنها بكل وضوح و مصداقية .

السياحة في تركيا