يعتبر 70% من زوار المواقع مصدرهم محركات البحث الرئيسة مثل جوجل وياهو وبينج، وهم يمثلون المصدر الرئيس للعملاء الجدد للشركات. فهل يمكن أن أبحث عن اسم شركتك وأجده بالصفحة الأولى أو الثانية على جوجل؟ وهل يخرج اسم شركتك على جوجل مباشرة عندما ابحث بالكلمات المفتاحية المناسبة لنشاط شركتك؟

10 خطوات أساسية لتحسين مكان شركتك على محرك البحث جوجل

10 خطوات أساسية لتحسين مكان شركتك على محرك البحث جوجل
10 خطوات أساسية لتحسين مكان شركتك على محرك البحث جوجل

10 خطوات أساسية لتحسين مكان شركتك على محرك البحث جوجل

يعتبر 70% من زوار المواقع مصدرهم محركات البحث الرئيسة مثل جوجل وياهو وبينج، وهم يمثلون المصدر الرئيس للعملاء الجدد للشركات. فهل يمكن أن أبحث عن اسم شركتك وأجده بالصفحة الأولى أو الثانية على جوجل؟ وهل يخرج اسم شركتك على جوجل مباشرة عندما ابحث بالكلمات المفتاحية المناسبة لنشاط شركتك؟
 

وجود اسمك على محرك البحث جوجل أو غيره تتحكم به عملية اسمها Search Engine Optimization  ويطلق عليها اختصارا اسم SEO وتعني تحسين محركات البحث. ولكي يظهر موقعك على الصفحات الأولى لمحركات البحث يجب أن تقوم بخطوات رئيسة.

زيادة سرعة عرض موقعك

ما مدى بطئ التصفح لموقعك؟ تظهر الأبحاث أن 40٪ من الزوار سيتخلون عن مواقع الويب إذا استغرق تحميل الصفحة أكثر من 3 ثوانٍ. و80% منهم لا يعد لهذه الصفحة مرة أخرى حتى وإن ظهرت على محركات البحث.
جوجل يستجيب لهذا السلوك كذلك ويقوم بدفن الصفحات البطيئة بعيداً عن الصفحة الأولى لمحركات البحث، ويجب على موقعك أن يكون سريعاً في التحميل أقل من 3 ثوان.
 

تحسين موقعك لمستخدمي الجوال
60-70% من متصفحي مواقع الإنترنت هم من مستخدمي الجوال. لذلك يعطي جوجل أهمية كبيرة لشكل وسرعة تصفح موقعك على أجهزة الجوال. وفي مطلع نوفمبر 2020 قامت جوجل بإعلان اعتمادها نسخة الجوال أنها الأساسية والافتراضية لديها لقراءة مواقع الإنترنت. مما يجعلها النسخة الأهم لموقعك للاهتمام بها.
 

ابدأ بكتابة المقالات وصناعة المحتوى
جوجل يقرأ ما تكتب أنت على موقعك ويقوم بتقييمه، ويرشح للزوار الموقع الأكثر إفادة للزائر وليس العرض الأفضل بالنسبة للشركة. لهذا يعمل التدوين على تحسين تصنيفات تحسين محركات البحث. يؤدي إنتاج محتوى جديد وملائم ومتسق إلى توجيه الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك، مما يمنحهم سببًا للبقاء على صفحاتك لفترة من الوقت.
 

هل موقعك قابل للقراءة والفهم؟
التحديثات الأخيرة لمحركات البحث تقوم بفهم طبيعة المقالات، ويستطيع التفرقة بين مقالات البحث العلمي والمقالات العادية، وفي حال المقالات غير العلمية فإن ذكر المصطلحات العلمية أو الكلمات الطويلة التي يصعب على القارئ العادي فهمها تؤثر على مكان موقعك على محركات البحث. ويوفر الإنترنت حزمة من الأدوات المجانية والمدفوعة لقياس قابلية قراءة الصفحات على موقعك.
 

إضافة الوسائل المتعدد
يفضل 68٪ من المستهلكين مشاهدة فيديو توضيحي بدلاً من قراءة تفسير لمشكلتهم. جوجل يعرف هذا جيداً ويقوم برفع المواقع التي لديها صور وفيديوهات على صفحاتها أعلى من المواقع التي لا تحمل أي وسائط متعددة. كما أن لها فائدة أخرى وهي أن جوجل يقوم بإظهار صفحتك أو الفيديو الخاص بك كخيار بديل لبعض الصفحات الكبري إن كان المحتوى لديك منافساً وذو قيمة مما يجعل قدوم الزوار إليك يتحسن من خلال عملية إظهار محركات البحث للوسائط المتشابهة كما يحدث معك شخصياً في موقع اليوتيوب.
 

الرسوم البيانية والأرقام
تعمل الرسوم البيانية المعدة باحترافية على جذب محركات البحث لأنها تعتبرها معلومات قيمة وليست مجرد بيانات عشوائية. لذلك تجد الكثير من مواقع بنوك المعلومات طريقها للصفحات الأولى بشكل أسهل من غيرها.
 

استخدام الكلمات المفتاحية
قبل أن تبدأ في إنشاء موقعك يجب أن تعرف جمهورك جيداً وما الكلمات المفتاحية التي يستخدمها للوصول لخدمتك أو سلعتك، يجب أن تضع قائمة بهذه الكلمات المفتاحية وتستخدمها في كافة صفحات الموقع دون حشو لأن جوجل سيعرف مباشرة عن وجود أي حشو لهذه الكلمات دون حاجة حقيقية لها وفي سياق طبيعي وكما يقول محترفو مجال تحسين محركات البحث SEO experts  أكتب للبشر وليس للخوارزميات.

وثلاث قواعد أساسية لا تنساها في استخدام الكلمات المفتاحية
1. قم بتضمينها في علامات الرأس الخاصة بك. Meta tags
2. ضع الكلمات الأساسية في تسميات توضيحية للصور وأسماء الملفات.
3. استخدم كلمات رئيسية طويلة الذيل. وهي الكلمات المفتاحية الطويلة مثل "كيفية عمل كيكة البرتقال دون استخدام الفرن"
 

العناوين والأوصاف التعريفية الجذابة
جوجل يحب ما يحبه البشر في عناوين المقالات المتميزة والجذابة، لديك 65 حرف سيقرأهم جوجل ويجب أن يحققوا ثلاث شروط أولاً أن يكونوا جذابين وأن يكونوا متسقين مع محتوى الصفحة وثالثاً أن يكونوا بلغة واضحة للقارئ البسيط.

أما الأوصاف التعريفية فهي التي تظهر تحت عنوان الصفحة في نتائج البحث على جوجل. وهي تتكون من 160 حرفاً يميل البعض إلى الاستخدام الصحفي بوضع أسئلة من؟ ماذا؟ هل؟ كيف؟ والبعض يعطي شرحاً مبسطاً لمادة المقال أو محتوى الصفحة. كلا الطريقتين تعملان بشكل جيد مع محركات البحث وتجعلك بالمقدمة.
 

معلومات الاتصال
المواقع التي تحمل مرجعية شخصية كعناوين وهمية أو أرقام هواتف غير حقيقية أو عدم وجود معلومات اتصال بالموقع نهائياً، كل هذه عوامل تجعل صفحتك تتراجع في محركات البحث ويمكن لجوجل التأكد من خلال خدماته من حقيقة هذه البيانات كما يسمح جوجل لمن يملكون حسابات جوجل بالإبلاغ عن المواقع التي لا تحمل معلومات اتصال واضحة.
 

إنشاء صفحة Google Business
إذا كان لديك نشاط شركة أو خدمة تقدمها فيجب عليك أن تقوم بإنشاء صفحة لنشاطك على جوجل بيزنس وتبدأ في تشغيلها والإضافة إليها وتنشيطها فهي بوابتك للتسجيل الرسمي في محرك البحث جوجل. عند البحث عن شركتك ستحتل صفحتك على جوجل النصف الأيمن من صفحة نتائج البحث.

كاتب المقال د. إسلام أحمد عبد الله.. خبير محترف بمجال SEO منذ 2009، للتواصل والاستفسار 00905522511600

مشاركة على: