عام 2022 هادئ زلزاليا

عام 2022 هادئ زلزاليا
عام 2022 هادئ زلزاليا

عام 2022 هادئ زلزاليا

قدم المحاضر في كلية الهندسة بجامعة غازي   وأخصائي مساعد في إدارة الكوارث. دكتور بولنت أوزمن معلومات عن نشاط الزلزال الذي شهده العالم وتركيا العام الماضي ، و حجم الخسائر في الأرواح  جراء الزلازل.

وأشار أوزمان إلى أن الزلازل التي حدثت في تركيا ومحيطها تم تسجيلها على مدار 24 ساعة في النهار والليل بواسطة 1143 محطة تسجيل زلازل تديرها رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) ، وقال إنه تم تسجيل  بارامترات مثل حجم الزلزال ووقت حدوثه وموقعه.كما تم تسجيل العمق وخط العرض وخط الطول ، وذكر أنه تم تحديد ذلك على هذا النحو.

في إشارة إلى أن خصائص تغير الزلازل في الزمان والمكان يتم تحليلها بالطرق الإحصائية ، أكد أوزمن أن حجم واحتمالية حدوث الزلازل المحتملة يتم تقديرها باستخدام هذه البيانات ، وأنهم يحاولون المساهمة في دراسات الحد من مخاطر الزلازل في تركيا.

" أدنى نشاط زلزال"

وفي إشارة إلى حدوث 20277 زلزالًا في تركيا والمناطق المحيطة بها العام الماضي ، قال أوزمين: "عندما ننظر إلى بيانات الزلازل في السنوات العشر الماضية ، نرى أن عام 2022 هو العام الذي يشهد أقل نشاط زلزال. 

وأضاف بشكل عام ، الزلازل التي تسجل أكبر  5 في تركيا يمكن أن تسبب أضرارًا وخسائر في الأرواح، و تعرضت تركيا لزلزال بدرجة  5 أو أكبر مرة كل ثلاثة أسابيع تقريبًا في عام 2022 ".

وأضاف أوزمين إنه وفقًا لبيانات إدارة الكوارث والطوارئ ، فإن الزلزال الوحيد الأكبر من 6 في الفترة من بداية عام 2022 حتى اليوم كان زلزالًا قبالة قبرص بلغت قوته 6.4 درجة في 11 يناير 2022 الساعة 04:07.

وذكر بولنت أوزمن أن 3 أشخاص فقدوا حياتهم ، وأصيب شخص واحد في هذا الزلزال ، ولم تحدث خسائر في الأرواح أو أضرار في تركيا.

 زلزال دوزجي 

وفي إشارة إلى أن أكبر عدد من الوفيات والإصابات في تركيا العام الماضي قد شهده الزلزال الذي بلغت قوته 5.9 درجة في دوزجي غولياكا في 23 نوفمبر 2022 ، أشار أوزمن إلى أن شخصين فقدا حياتهم وأصيب 93 شخصًا في هذا الزلزال.

وذكر بولنت أوزمن أن الزلزال الذي تسبب في ثاني أكبر عدد من الخسائر في الأرواح والإصابات كان زلزال بوكا إزمير الذي بلغت قوته 4.9 درجة في 4 نوفمبر 2022 ، وذكر أن شخصين لقيا حتفهما وأصيب 64 شخصًا. 

واصل أوزمين حديثه قائلاً:يُلاحظ أنه لم يكن هناك زلزال كبير منذ 12 عامًا منذ زلزال Erciş-Van وأن عدد الزلازل السبعة والزلازل الأكبر هو أقل من المتوسط، مشيراً إلى أن هذه البيانات توضح لنا  أن قشرة الأرض تستمر في التمدد وأن احتمال حدوث زلزال كبير يتزايد يومًا بعد يوم.

 الإستراتيجية الوطنية للزلزال 

وفي الإطار ذاته قدم أوزمن اقتراحات بشأن الاحتياطات التي يجب اتخاذها ضد الزلازل وأشار إلى أن مجلس الزلازل المهم قد عقد في عام 2004 ، ولكن مرت 19 عامًا على المجلس.

مذكراً أن هناك تطورات مهمة في علم الزلازل في كل من تركيا والعالم خلال هذه الفترة ، وقال أوزمان: "مع الأخذ في الاعتبار هذه التطورات الجديدة والدراسات التي أجريت في بلدنا ، وإعادة تقييم الوضع الحالي لبلدنا ، المشاكل والحلول وتحديد خارطة طريق جديدة للحد من مخاطر الزلازل.

وشدد أوزمن على أن تحديث الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للزلازل التي تغطي الفترة 2012-2023 وستكمل مدتها هذا العام بالمعلومات التي تم الحصول عليها من المجلس ولتغطية الأعوام 2023-2030 ، لجهود تركيا للحد من مخاطر الزلازل.

وختم قوله من أجل التنفيذ السريع لسياسات الحد من مخاطر الزلازل ، من الضروري إنشاء صندوق مستدام للزلازل يقدم الدعم المالي لجهود الحد من مخاطر الكوارث ، وخاصة الزلازل ، من خلال إعداد التشريعات اللازمة وتحويل الموارد من ميزانية الحكومة المركزية وسيتم وضع الضرائب في المعاملات المختلفة. وهكذا ، بحلول نهاية عام 2021 ، سيتم العثور على مورد مالي مهم لتحقيق الأهداف والإجراءات المعدة لمقاطعاتنا الـ 81 والمصممة لمنع الأخطار الفريدة لكل مقاطعة أو للحد من مخاطره.

مشاركة على: