صادرات تركيا تحقق رقم قياسي خلال شهر يناير

صادرات تركيا تحقق رقم قياسي خلال شهر يناير
صادرات تركيا تحقق رقم قياسي خلال شهر يناير

صادرات تركيا تحقق رقم قياسي خلال شهر يناير

قال وزير التجارة  التركي محمد موش: "وصلنا إلى أعلى قيمة لصادرات  شهر يناير ، وزادت صادراتنا بنسبة 10.4 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق وبلغت 19.4 مليار دولار". 

وأعلن  موش عن أرقام التجارة الخارجية لشهر يناير في المؤتمر الصحفي الذي عقد في قاعة المؤتمرات بوزارة التجارة مع مصطفى جولتيب ، رئيس جمعية المصدرين الأتراك (TİM).

وأشار إلى أن أرقام الصادرات هي مؤشر على النجاح الذي تحقق في مناخ من عدم اليقين في العالم وفي بيئة تتراجع فيها توقعات التصدير لتركيا.

وقال موش:" إنه على عكس التوقعات ، تواصل تركيا طريقها في الإنتاج الصناعي والصادرات بخطوات حازمة.

وأشار موش إلى أن الاستقرار السياسي الذي تحقق في تركيا وراء هذه الإنجازات. 

وشدد الوزير على أن تركيا تبذل جهودًا كبيرة لزيادة نطاق صادرات البلاد ، منوهاً أن الأنشطة الدبلوماسية التجارية بشكل مكثف لإيجاد أسواق جديدة في هذا الاتجاه ، مبيناً أن تركيا ستحقق النجاح أيضاً في عام 2023.

وقال واصلت صادراتنا الزخم الذي حققته العام الماضي في الشهر الأول من العام الجاري أيضا ووصلت إلى أعلى قيمة تصدير لشهر يناير. 

وأضاف في يناير ارتفعت صادراتنا بنسبة 10.4 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق وبلغت 19.4 في المائة. مليار دولار بينما بلغت وارداتنا 33.7 مليار دولار في يناير مع تأثير الزيادة ، فإن أكثر من ربع هذا الرقم يرجع إلى واردات الطاقة. ويمكن فهم تأثير المسار المرتفع لأسعار الطاقة على وارداتنا بشكل أفضل عندما انظر إلى بيانات واردات الطاقة للسنوات السابقة ، في واقع الأمر ، تمت مقارنة واردات الطاقة في يناير بالشهر نفسه من عام 2021. وزادت بنسبة 238 في المائة لتصل إلى 8.8 مليار دولار.

وأوضح موش أن الزيادة الأخيرة في واردات الذهب كانت أيضا مؤثرة في زيادة الواردات ،و قال موش إنه في يناير ارتفع إجمالي واردات الذهب بنسبة 733 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق وبلغت 5.1 مليار دولار.

"سوق السيارات العالمي ينتعش"

وأشار موش إلى أن سوق السيارات العالمي بدأ ينتعش مع تخفيف المشاكل المتعلقة بتوريد أشباه الموصلات في مختلف القطاعات العام الماضي:

مشاركة على: