وزارة الصحة التركية تتخذ الاحتياطات ضد مخاطر انتشار الأوبئة في منطقة الزلزال

وزارة الصحة التركية تتخذ الاحتياطات ضد مخاطر انتشار الأوبئة في منطقة الزلزال
وزارة الصحة التركية تتخذ الاحتياطات ضد مخاطر انتشار الأوبئة في منطقة الزلزال

وزارة الصحة التركية تتخذ الاحتياطات ضد مخاطر انتشار الأوبئة في منطقة الزلزال

بعد الزلازل التي ضربت مدينة كهرمان مرعش ، اتخذت وزارة الصحة تدابير مثل المعالجة بالكلور المكثف للمياه وتوزيع لقاحات داء الكلب والكزاز على مدن الخيام ضد مخاطر العدوى والأوبئة في جميع المناطق.

وفي هذا السياق أنشأت الوزارة ، التي تعمل على حماية ضحايا الزلزال وأهالي المنطقة من مخاطر العدوى والأمراض الوبائية ، مراكز تنسيق الصحة العامة في المحافظات المتضررة من الزلزال. بالإضافة إلى ذلك ، تم إرسال 80 ألفًا 516 لقاحًا ضد التيتانوس و 3 آلاف جرعة من لقاح الكزاز وداء الكلب إلى المنطقة.

من جهته، أكد محمد إينيس جوكلر منسق الدراسات من كهرمان مرعش في الوقت الحالي و نائب مدير عام الصحة العامة بالوزارة في بيانه حول هذا الموضوع ، أنه تم اتخاذ تدابير لحماية الصحة العامة منذ اللحظة الأولى للزلزال.

وذكر جوكلر أنه في 10 مقاطعات ، يتم أولاً أخذ عينات من المياه وتنفيذ ممارسات المعالجة بالكلور بانتظام ، كما يتم إجراء دراسات الكلورة الفائقة من أجل الكلورة المكثفة للمياه من المصدر في المقاطعات والمناطق المتضررة من الزلزال. كما يتم تنفيذ نفس الممارسات في المحافظات ". 

وأشار إلى أن المعالجة بالكلور تتم أيضًا في الأماكن التي يتم فيها نقل المياه بواسطة الصهاريج ، وأن المياه يتم توفيرها بعد هذه المعالجة بالكلور ، وأكد جوكلر أن عمليات أخذ العينات والتحليل المنتظمة يتم إجراؤها فيما يتعلق بالمياه.

وصرح جوكلر أن المياه تحت السيطرة للمنطقة بأكملها في هذا الصدد ، وقال: "نأخذ عينتين مختلفتين ، حيث ننظر في الميكروبيولوجية والكلور في الماء. يتم أخذ هذه العينات في الغالب ومراقبتها بشكل روتيني من جميع النقاط التي يتواجد فيها الناس ، مثل مدن الخيام ، ونوافير الأحياء ، والمستشفيات. 

وأشار إلى أنه تم إنشاء مناطق تفتيش في كل مدينة من مدن الخيام ،منوهاً أن الوزارة تقوم  بممارسات مثل توزيع الأدوية للأطفال المصابين بالتهاب الحلق أو الحمى.

وقال  :"من الأمور المهمة الأخرى أننا نطبق نظام إنذار مبكر ، نسميه" مراقبة المتلازمات “، والذي يمكّن من الكشف السريع عن الأعراض التي قد تشكل تهديدًا للصحة العامة ".

وأضاف في هذا السياق ، نقوم بجمع بيانات عن الأطفال المصابين بالإسهال من جميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات و 112 وتتم مراقبة ما إذا كانت هناك زيادة مقارنة باليوم السابق يوميًا ويتم اتخاذ الإجراءات بسرعة. يتم تنسيقه من قبل خبراء الصحة العامة لدينا ".

"لقاحات الكزاز وداء الكلب موزعة على جميع النقاط"

وفي إشارة إلى أنه تم الاتصال بالنساء الحوامل واحدة تلو الأخرى في منطقة الزلزال وأنه تم إعطاؤهن الأرقام التي يمكنهن الوصول إليها في حالة الطوارئ ، وقال غوكلير إن الفرق الطبية زارت الخيام واحتفظت بسجلات العائلات.

وأكد جوكلر أنه لا يوجد نقص في لقاحات الكزاز وداء الكلب ، وقال:"لدينا عدد كاف من اللقاحات في مستودعاتنا. تم وضع ثلاجات صغيرة أو حاويات نقل اللقاحات في مدن الخيام. قمنا بتوزيع اللقاحات على جميع النقاط وكذلك على المستشفيات.

وأشار إلى أنه في العملية التالية ، سنحدد الوضع من حالة تحصين أطفالنا ، وسنقوم بتحصين الأطفال الذين فقدوا اللقاحات أو الذين حان وقتهم .

مشاركة على: