الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض عقوبات جديدة ضد روسيا

الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض عقوبات جديدة ضد روسيا
الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض عقوبات جديدة ضد روسيا

الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض عقوبات جديدة ضد روسيا

أعلن الاتحاد الأوروبي عن حزمة عقوباته العاشرة البالغة 11 مليار يورو ضد روسيا ، والتي تشمل حظرًا تجاريًا جديدًا وقيودًا على تصدير التكنولوجيا.

وقامت أورسولا فون دير لاين ، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي ، بتقييم العملية منذ بداية الحرب في أوكرانيا في جلسة الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي التي عقدت في ستراسبورغ.

وقالت فون دير لاين ، في إشارة إلى أنها أضعفت قدرة روسيا على القتال بالإجراءات والعقوبات المختلفة التي اتخذتها ، "الاقتصاد الروسي يتراجع مع تسع حزم عقوبات سارية المفعول". 

وأشارت إلى أنهم يعدون حزمة عقوبات جديدة لزيادة الضغط على روسيا ، " نقدم لروسيا الحزمة العاشرة من العقوبات ، والتي تشمل حظرًا تجاريًا جديدًا وضوابط على تصدير التكنولوجيا". 

ولفتت إلى أن القيمة الإجمالية لحزمة العقوبات الجديدة 11 مليار يورو ، وصرحت فون دير لاين أن الحزمة تشمل قيود تصدير على المكونات الإلكترونية المستخدمة في أنظمة الأسلحة الروسية مثل الطائرات بدون طيار والصواريخ والمروحيات .

وذكّرت فون دير لاين بأنه تم الكشف عن مئات الطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع التي استخدمتها روسيا في ساحات القتال في أوكرانيا ،  وقالت :"هذه الطائرات الإيرانية الصنع تقتل المدنيين الأوكرانيين ، وهذا أمر قاسي". 

وصرحت فون دير لاين بأنهم عرضوا أيضًا فرض عقوبات على المنظمات الإيرانية ، بما في ذلك تلك التابعة للحرس الثوري الإيراني ، وشددوا على ضرورة مواجهة إيران بشأن توريد الطائرات بدون طيار ونقل المعرفة التقنية لبناء منشآت الإنتاج في روسيا ، و أنهم سيفرضون عقوبات عليها.

يذكر أنه لكي تدخل حزمة العقوبات التي اقترحتها مفوضية الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ ، يلزم موافقة 27 دولة عضو . تهدف مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى أن تدخل الحزمة حيز التنفيذ بحلول 24 فبراير ، الذكرى السنوية للحرب.

مشاركة على: