لماذا تعد تركيا الخيار الأفضل للمستثمرين في مجال الصناعة؟

لماذا تعد تركيا الخيار الأفضل للمستثمرين في مجال الصناعة؟
لماذا تعد تركيا الخيار الأفضل للمستثمرين في مجال الصناعة؟

لماذا تعد تركيا الخيار الأفضل للمستثمرين في مجال الصناعة؟

تلعب الصناعة دوراً كبيراً في تطوير الاقتصاد التركي حيث تعد واحدة من أكثر القطاعات الاقتصادية التي تعتمد عليها البلاد التركية في تنمية الاقتصاد.

وقد ساهم التطور الصناعي في تركيا إلى جلب استثمارات كبيرة إلى البلاد ويرجع ذلك إلى العديد من الموارد الطبيعية في تركيا وموقعها الجغرافي المميز والقوانين التسهيلية التي تدعم التصدير مع مراقبة الجودة وضبط الرقابة على القطاع الصناعي .

وتمتلك تركيا جميع الوسائل الممكنة لتقديم استثمارات ناجحة وقد احتلت المرتبة 17 بين أقوى دول العالم اقتصادياً لمدة خمس سنوات متتالية؛ كما أنها ثامن أكبر منتج للأغذية في العالم.

ماهو الاستثمار الصناعي؟

الاستثمار الصناعي هو نوع من الاستثمارات يركز على قطاع الإنتاج والتصنيع من خلال إنشاء مصانع و خطوط إنتاج؛ أو شراء وتشغيل خطوط إنتاج في مختلف المجالات.

يقوم المستثمرون بإنشاء مصانع جديدة أو المساهمة في المصانع وخطوط الإنتاج القائمة بالفعل مثل شراء أسهم بحيث يحصل المستثمر على جزء من أرباح المصنع السنوية بشكل دوري.


لماذا تعتبر تركيا دولة صناعية؟

يجذب الاستثمار الصناعي في تركيا أنظار المستثمرين ورواد الأعمال الراغبين بتوسعة أعمالهم أو البدء بمشاريع جديدة في تركيا في هذا القطاع.

أدى ذلك إلى اهتمام الدولة بميدان الصناعة بشكل خاص لتصبح هناك أكثر 280 منطقة صناعية منظمة موزعة في أرجاء البلاد التركية.

وقد ساهم التطور الصناعي في تركيا إلى تخصص العديد من المناطق الصناعية في مجالات معينة مثل صناعات الأثاث في قيصري و صناعة السيارات وقطع التبديل الخاصة بها في أزمير و غيرها.

وتعمل تركيا على توسيع نطاق الاستثمار الصناعي وذلك عبر إنشاء مدن صناعية جديدة في مختلف أنحاء تركيا.

ومن إحدى أهم الأسباب في نجاح الاستثمارات الصناعية في تركيا وقوتها، المواد الخام والأساسية وتوافر الأيدي العاملة الخبيرة في مختلف الأعمال.

وقد أسهم موقع تركيا الاستراتيجي الذي يصل بين آسيا وأوروبا في وصول البضائع بسرعة عالية وتكاليف منخفضة لمختلف أنحاء العالم.

ومما يدعم الفكرة أعلاه أن تركيا شهدت خلال العامين الأخيرين ازدهاراً ملحوظاً على عدة مستويات اقتصادية منها الصناعة والتصدير والسياحة والزراعة.

كيف ساهمت الحكومة التركية في دعم الاستثمار الصناعي؟

تهدف الحكومة التركية في رفع مكانة البلاد اقتصادياً و نحو زيادة الإنتاج و رفع حجم الصادرات في البلاد وذلك ضمن خطة استراتيجية عمدت خلالها الحكومة على تسهيل الشروط والقوانين المفروضة على الاستثمار الصناعي.

وذلك بهدف جذب المستثمرين من دول العالم المختلفة لنقل مصانعهم أو للبدء بإنشاء خطوط إنتاج جديدة في تركيا.

حيث باتت تركيا من أهم الدول المصدرة للآلات وخطوط الإنتاج الصناعية في الشرق الأوسط او على مستوى العالم ؛ وذلك جعلها تتجه إلى تشجيع التسهيلات و المميزات التي يحظى بها المستثمر الصناعي سواء في الشرق الأوسط أو على مستوى العالم.

ومن أبرز التسهيلات والمميزات التي يحظى بها المستثمر الصناعي في تركيا هي :

الإعفاء من ضريبة العقارات لخمس سنوات من تاريخ تأسيس المستثمر المنشأة الصناعية الخاصة به.

الإعفاء من ضرائب البلدية المتعلقة بالمخلفات الصلبة في حال لم تكن المنطقة الصناعية تستفيد من خدمات البلدية.

تخفیف تکالیف فواتير المياه والكهرباء والغاز الطبيعي والاتصالات ومزايا أخرى.

الحصول على حسومات كبيرة وإعفاءات من الضرائب على التصدير.

الحصول على الجنسية التركية مع أفراد العائلة.

وذلك في حال كان مبلغ الاستثمار يزيد عن 500 ألف دولار أو في حال تم توظيف 50 موظفاً تركياً على الأقل وعدم تسريحهم من العمل في المنشأة الصناعية لمدة 3 سنوات.

لم تفرق الحكومة التركية بين المستثمرين الأجانب والأتراك في جميع القوانين المتعلقة بالاستثمار او التسهيلات او قوانين الإجراءات التي تضمن حقوق المستثمر الأجنبي في تركيا، وتعطيه مزايا تشجيعية.

نأمل أن يكون هذا الموضوع طرح إضافة جديدة فيما يتعلق بموضوع الصناعة في تركيا وفرص الاستثمار الصناعي و دور الدعم الحكومي للمستثمرين.

وفي حال كنت تخطط للاستثمار الصناعي في تركيا سيكون لدينا معلومات كافية للإجابة على استفساراتكم ومساعدتكم.

وذلك بالتواصل مع السيد “طلعت خطيب أوغلو” مستشار الاستثمار في تركيا ولديه خبرة أكثر من 35 عامًا في هذا المجال عبر الهاتف التالي: 00905343013411

تعرف أيضاً على أهم الأسباب التي جعلت تركيا إحدى أهم الدول الصناعية في العالم بالضغط على الرابط 

https://newturkpost.com/news/100498

مشاركة على: