كيف يمكنك دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية؟

كيف يمكنك دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية؟
كيف يمكنك دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية؟

كيف يمكنك دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية؟

تعتبر الجمهورية التركية وجهة مميزة لطلبة العديد من دول العالم لاسيما الدول العربية ويرجع ذلك إلي تقدم تركيا في مجال دراسة الطب العام والمجالات التخصصية إضافة إلى العلوم الصحية.

ومما ساعد تركيا على تطورها في هذا المجال، الاهتمام الكبير والتوجه الحكومي في تركيا لتطوير التعليم إضافة إلي إنشاءالعديد من الجامعات المنافسة دوليا في تركيا.

كما تتابع الجامعات التركية التطورات الحديثة في المجالات الطبية، ولها مساهمات مميزة في البحوث الطبية الدولية.

ويعد توفر الإمكانيات الطبية والكفاءات العلمية من الكادر التعليمي إضافة إلي توافر المختبرات العملية والمراكز المتخصصة والمستشفيات الجامعية أحد أهم أسباب تميز الجامعات التركية في تخصص دراسة الطب.

تنظم وزارة التعليم العالي لوائح وضوابط من شأنها المحافظة على مستوى التعليم باللغة الإنجليزية من أجل ضمان جودة التعليم في هذه المجال.

وعلى أهمية دراسة الطب باللغة التركية بحيث يتعلم الطالب الأجنبي والعربي لغة جديدة إضافة إلي لغته الأم كذلك يسهل عليه العمل بعد التخرج في تركيا ومستشفياتها إلا أن أهمية دراسة الطب باللغة الإنجليزية تكمن في كونها لغة التواصل الأساسية وتسهل ولأجل القبول في إحدى الجامعة لدراسة الطب باللغة الإنجليزية تطلب أكثر الجامعات درجة معينة من إتقان اللغة الإنجليزية من خلال امتحان توفل TOEFL, أو ايلتس IELTS .

وفي "الجامعات الحكومية" يجب أن يكون الطالب حاصل على نسبة امتياز على الأقل في شهادة الثانوية العامة وكذلك اجتياز امتحان القدرات التركي اليوس YÖS ; أو الأمريكي SAT.

أما في الجامعات الخاصة فلا يشترط أي من هذه الاختبارات كما يكون معدل القبول في الجامعات الخاصة جيد وما فوق.

سنوات دراسة الطب في تركيا

تبلغ مدة دراسة الطب في تركيا 6 سنوات وفي حالة، عدم إتقان اللغة الإنجليزية فإن المدة تزيد سنة تحضيرية إضافية لتعلم اللغة.

وتكون أول ثلاث سنوات خاصة بدراسة العلوم الأساسية مثل التشريح، والفسيولوجي، والكيمياء والفيزياء والأحياء الدقيقة وعلم الأدوية والأمراض و وظائف الأعضاء.

يُفضل الكثير من الطلاب دراسة الطب في الجامعات الحكومية وذلك لفرق الرسوم الدراسية الكبير بينها وبين الجامعات الخاصة إلا أن ندرة الجامعات التركية الحكومية التي تدرس الطب باللغة الإنجليزية إضافة إلى قلة المقاعد للأجانب والتنافس الشديد عليها وكذلك متطلبات القبول من معدلات مرتفعة واجتياز اختيارات متعددة يجعل كثير من الطلاب يتجه نحو الجامعات التركية الخاصة لدراسة الطب.

"نيو ترك بوست" تختار لكم جامعتين خاصتين إحداهما لتدريس الطب باللغة الإنجليزية والأخرى باللغة التركية وتؤمن لكم تواصلا آمنا مع عمادة القبول والتسجيل في هاتين الجامعتين.

أولا - جامعة البيروني BIRUNI UNIVERSITESI

هي أحد أقوى الجامعات الخاصة في الطب، وتقع في قلب مدينة إسطنبول وفي موقع متميز في المدينة.

تضم الجامعة كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، بالإضافة إلى معهد مهني للخدمات الصحية.

وتدرس الطب باللغتين الإنجليزية والتركية.

ثانيا - جامعة بني يوزيل YENI YÜZYIL UNIVERSITESI

تحتوي جامعة يوزيل على 23 تخصص طبي، ومن إنجازاتها بناء
مستشفيات Vatan والمستشفى الإيطالي والمستشفى الألماني كما تحقق الجامعات التركية أرقاما قياسية على مستوى عالمي، وتحتوي الجامعتان أعلاه على تخصصات طبية وإدارية وإنسانية عديدة إضافة لتخصصات الهندسة بمجالاتها المختلفة.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في تركيا في مختلف التخصصات وباستشارات مجانية .. يمكنكم التواصل عبر الواتساب

مع الدكتور محمد العزامي/ مستشار التعليم والخبير الاكاديمي الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة مرمرة في تركيا عبر رقم الرابط التالي: 

https://wa.me/905059708381

مشاركة على: