مميزات الاستثمار الصناعي في تركيا وأهم المدن الصناعية

مميزات الاستثمار الصناعي في تركيا وأهم المدن الصناعية
مميزات الاستثمار الصناعي في تركيا وأهم المدن الصناعية

مميزات الاستثمار الصناعي في تركيا وأهم المدن الصناعية

تصنف الجمهورية التركية ضمن الدول ذات النشاط الصناعي الواسع خاصة في العقود الأخيرة التي شهدت فيها البلاد تطوراً كبيراً في مجالات متعددة أدت إلى ازدهار اقتصاد البلاد منها الاستثمار الصناعي.

وقد تجاوزت تركيا مرحلة الصناعات التقليدية الخفيفة إلى مرحلة الصناعات المتطورة والتكنولوجية والدفاع، إضافة إلى مجال الطيران؛ متفوقة في ذلك على العديد من دول العالم.

فأصبحت تركيا ساحةً مناسبة للاستثمارات القادمة من الخارج وبيئة استثمارية فريدة من نوعها ومستقطبة لرؤوس الأموال وشجعة على الاستثمارات الصناعية.

وهناك عوامل و مميزات كثيرة في تركيا تجذب المستثمرين ورجال الأعمال:

1- تتصدر قائمة هذه العوامل؛ التسهيلات المميزة التي تقدمها الدولة بأركانها من حكومة ووزارات معنية لدعم الاستثمارات، إضافة إلى تشجيع الدولة وتوجهها الكبير لتطوير المجال الصناعي والاستثمار فيه لزيادة الإنتاج الوطني ودعمه.

2- تشجيع الحكومة التركية على الصناعة المحلية ودعم المنشآت
الصناعية.

3- تحفيزات تركيا في التشجيع على تصدير المنتجات الصناعية.

4- توافر المواد الأولية لمختلف النشاطات الصناعية والاقتصادية وهذا عامل مهم ساعد في الارتقاء بمستوى الصناعات التركية وجعلها منافساً قوياً في السوق العالمي.

5- توافر الأيدي العاملة الخبيرة في شتى أنواع الصناعات والاستثمارات.

6-منافسة المنتجات الصناعية في الدول الأخرى وتمثلت هذه المنافسة في رقي وجودة المنتج التركي المصدّر للخارج، والأسعار المناسبة مقارنة مع منتجات أجنبية أخرى؛ وغيرها من المعايير العالمية التي جعلت من تركيا رقماً صعباً في المجال الصناعي.

7-موقع تركيا الجغرافي وقربها من الدول الغربية والعربية في آن واحد، هو الأمر الذي ساهم في تسهيل وصول البضائع بسرعة عالية، بتكاليف منخفضة لمختلف أنحاء العالم.

8- انفتاح تركيا اقتصادياً على مستوى العالم وذلك من خلال إقامة علاقات سياسية واقتصادية متينة وشركات ثنائية وتحالفات إقليمية مع عشرات الدول.

كما ساهم جلب الاستثمارات الأجنبية لقطاع الصناعة في اكتساب سوق الصناعة مزيداً من الخبرات.

ماهي المناطق الصناعية المنظمة في تركيا ؟

المناطق الصناعية المنظمة هي تلك المساحات التي تم تخصيصها للشركات الصناعية والمعامل حتى تتمكن من تنفيذ أنشطتها الصناعية.

وعادة مايكون هناك عدد من المناطق الصناعية داخل كل منطقة صناعية منظمة؛ مثلا في المنطقة الصناعية في مرسين هناك 12 منطقة صناعية مختلفة.

وتتميز هذه المناطق المنظمة بتقديم كافة الخدمات التي تحتاجها الشركات والمصانع لتسهيل عملها.

تضم تركيا أكثر من 258 منطقة صناعية موزعة في مختلف المدن مع توفر المواد الخام والأساسية في القطاع الصناعي، ويتم مضاعفة عدد المدن الصناعية قيد الإنشاء إلى 70 منطقة إضافية.

وقد حظي قطاع الاستثمار الصناعي باهتمام حكومي واسع مما جذب إليه كبار رجال الأعمال الأجانب والأتراك.

أشهر المناطق الصناعية في تركيا

منطقة أوستيم Ostim الصناعية

تعتبر منطقة أوستيم أقدم وأكبر المدن الصناعية في تركيا ومركزها أنقرة، واسمها هو اختصاراً لـ "مركز الشرق الأوسط للصناعة والتجارة" وقد تم افتتاحها في عام 1975.

وتضم اوستيم عدة صناعات وهذا ما جعلها أكبر مصانع أنقرة، ومن أبرز صناعاتها:

قطاع الصناعة التقني ويشمل" المصانع المعدنية، مصانع قطع السيارات، مصانع المواد الكيماوية، مصانع المستلزمات الطبية، مصانع النسيج والجلود".

قطاع الصناعة الغذائية ويشمل المصانع التي تنتج المواد الغذائية بالجملة، بمختلف الأنواع والمجالات الغذائية.

منطقة او سب OSB الصناعية

وهي من أقدم المناطق الصناعية في تركيا وتقع في ولاية سكاريا شمال البلاد، وتأسست في عام 1993 وتم تطويرها في عام 2005.

تضم اوسب عدداً من المصانع وأبرزها:

مصانع المعادن، مصانع المكائن، مصانع مواد البناء.

المصانع البلاستيكية، مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية.

مصانع الأدوات المنزلية ومصانع أخرى.

ويوجد في المنطقة أكثر من 189 مصنعاً؛ وتقوم بتشغيل ما يزيد عن 7500 عاملا فيمختلف الاختصاصات وهي من المدن الصناعية القريبة من إسطنبول.

منطقة ايتوسب İTOSBالصناعية

منطقة ايتوسب الصناعية الكبرى، تأسست عام 2000، وتقع منطقة ايتوسب الصناعية في الطرف الآسيوي في اسطنبول على مساحة تقدر بحوالي 640 ألف متر مربع؛ وهي قريبة من مطار صبيحة الدولي وتحتوي المنطقة على عدة مصانع تركية باختصاصات مختلفة منها مصانع الآلات ومصانع الحديد، ومصانع الكهربائيات ومصانع الأثاث، ومصانع الورق، ومصانع المستلزمات الطبية، وتحتوي على مصانع المواد و اللوازم الرياضية؛ ومصانع عديدة أخرى بإسطنبول.

ويوجد في المنطقة مكاتب استشارية يمكن الاستعانة بها بموظفين

يتحدثون عدة لغات مثل العربية و الانجليزية.

منطقة توساب الصناعية

تعد منطقة توساب الصناعية من أشهر المناطق الصناعية العاملة بمجال المنسوجات التركية.

وتقع منطقة توساب الصناعية في ولاية بورصة شمال غرب تركيا، تأسست في عام 2005 ، وتقدر مساحة هذه المنطقة بحوالي مليون و940 ألف متر مربع.

وتعمل مصانع هذه المنطقة في مجال صناعة النسيج حيث يتوفر فيها صناعة جميع أنواع الأقمشة صناعة الستائر صناعة جميع أنواع الخيوط وصناعة الحقائب القماشية.

منطقة أورجانيزا الصناعية

توجد في ولاية قيصري العديد من المناطق الصناعية، أشهرها وأهمها منطقة "أورجانيزا" الصناعية، حيث تعد هذه المنطقة من أهم المصانع في تركيا المتخصصة في صناعة الأثاث في تركيا.

وتحتوي قرابة 2000 إلى 3000 مصنعاً تنشط في صناعة الأثاث الفاخر في تركيا، وتقوم بتوزيع الأثاث إلى مختلف أنحاء تركيا إضافة إلى التصدير للخارج.

وفي النهاية نجد أن الصناعة التركية تمكنت خلال فترة زمنية وجيزة من إثبات كفاءتها على مستوى الأسواق العالمية، ويتوقع محللون أن الصناعة التركية سوف تشهد المزيد من التطور في المرحلة القادمة، وقد باتت تركيا بيئة مناسبة للمستثمرين الصناعيين.

اطلع على مقالات ذات صلة :

https://newturkpost.com/news/100623

https://newturkpost.com/news/100498

مشاركة على: