هل اقترب زلزال إسطنبول المحتمل؟ ..خبراء أتراك يجيبون

هل اقترب زلزال إسطنبول المحتمل؟ ..خبراء أتراك يجيبون
هل اقترب زلزال إسطنبول المحتمل؟ ..خبراء أتراك يجيبون

هل اقترب زلزال إسطنبول المحتمل؟ ..خبراء أتراك يجيبون

قال خبير الزلازل التركي البروفيسور "ناجي غورور" : الوضع في اسطنبول ليس جيدًا على الإطلاق.

وأبدى غورور قلقه الشديد بشأن إسطنبول ، منوهاً أنه يكرر نفس الجملة التي قالها قبل 3 أيام من حدوث الزلزال في مرعش ، وقال "نحن قلقون على مرعش"

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خبراء أتراك بمعهد أبحاث الزلازل حول زلزال اسطنبول المحتمل

من جهته ،قال البروفيسور دوغان كالافات في بيان إن احتمال وقوع زلزال بقوة 7 درجات في اسطنبول بحلول عام 2030 هو 64 بالمائة واحتمال حدوثه في الخمسين سنة القادمة هو بنسبة 75 بالمئة واحتمال حدوثه خلال 90 سنة 95 بالمئة "لذا فإن احتمال وقوع زلزال كبير في اسطنبول بحلول عام 2090 هو 95 بالمئة

وأضاف أنه في بعض الأوقات تتسبب الأخبار المتناقلة بشكل غير صحيح بضرر أكبر بكثير للحياة الاجتماعية والاقتصادية من الزلازل.

وأشار إلى أنهم كانوا يفحصون صدع مرمرة لمدة 5 سنوات مع علماء يابانيين لاحتمالية وقوع زلزال مرمرة.

وعلى الصعيد ذاته أكد أن “هذه منطقة زلزال و قد يكون هناك زلزال بأكثر من 7 درجات في أي وقت فمتى سيحدث ؟ لا أحد يعلم ستكون دراساتنا كمجتمع علوم الأرض متوسطة وطويلة المدى.

واختتم بيانه قائلاً : "ما يجب القيام به على المدى القصير هو جعل هيكل المباني آمنًا لدى بلدية اسطنبول وإن هناك دراسة تحدد السلامة والوضع الحالي المباني مع طريقة المسح السريع.

وأشار كالافات إلى هناك فرق كبير بين التطبيقات التي تم إجراؤها قبل وبعد 6 فبراير.

وقال:" هذا هو مجتمعنا أريد أن أذكره بأحد الأمثلة لدينا (يردون أن تأتي البيضة لأمام الباب) وأقول لكم يجب علينا اتخاذ الإجراءات الضرورية واللازمة في أقرب وقت ممكن.

مشاركة على: