تغير لون بحيرة "يشيل كوز" بعد زلزال كهرمان مرعش

تغير لون بحيرة "يشيل كوز" بعد زلزال كهرمان مرعش
تغير لون بحيرة "يشيل كوز" بعد زلزال كهرمان مرعش

تغير لون بحيرة "يشيل كوز" بعد زلزال كهرمان مرعش

أصبحت بحيرة "يشيل كوز"  التي تعد من بين الجمال الطبيعي في ولاية كهرمان مرعش، غير واضحة بعد زلزال 6 فبراير.

وتحول لون البحيرة ، التي تقع في منطقة تكير  التابعة لقضاء "12 شباط" ، على بعد 60 كيلومترًا من وسط المدينة ، إلى اللون البني بعد الزلازل التي بلغت قوتها 7.7 و 7.6 درجة في كهرمان مرعش.

وتم فهم تغير لون المياه في البحيرة بشكل أفضل من خلال مقارنة الصور الحالية مع لقطات أرشيفية لوكالة الأناضول ، والتي تم التقاطها سابقًا بطائرة بدون طيار من نفس الزاوية.

من جهته، أوضح المهندس الجيولوجي محمد كوروجاي أن المواد الطينية حول الينابيع الكارستية التي تراكمت بمرور الوقت في التجاويف الكارستية ، ملأت الأجزاء والقنوات التي يتدفق فيها الربيع بسبب الاهتزاز أثناء الزلزال ،  وإلا فإن الينابيع تختفي لفترة من الوقت ، يغير الماء اتجاهه و يملأ الماء الفجوات والكهوف الكارستية ، ثم يتدفق مرة أخرى من النقطة التي خرج منها. 

وفي إشارة إلى وجود وضع مماثل في "يشيل كوز"  والمصادر المحيطة بها ، قال كوروجاي ، "لا يوجد ما يدعو للقلق ، هذا حدث بسبب الزلزال. لا داعي للقلق ، ستستعيد هذه الينابيع شكلها الأصلي.

"واجهنا زلازل قوية جدا"

بدوره ،قال رئيس منطقة تكير علي أكويون إن بحيرة "يشيل كوز"  هي عجائب طبيعية ، مشيراً إلى أن منسوب مصدر المياه انخفض في الأيام الأولى من الزلازل.

وفي إشارة إلى أنهم يرغبون في رؤية البحيرة باللون الفيروزي مرة أخرى ، أضاف أكويون ، "إن يشيل كوز الآن عين مشوشة وموحلة. ومع ذلك ، كنا سعداء لأنها كانت تتدفق.

وتابع أكويون:" إن توابع الزلزال استمرت في المنطقة وبدأت المياه تتدفق ببطء".

وقال نجم الدين كوبيلي ، أحد المواطنين الذين زاروا بحيرة "يشيل كوز" ، "إنها تتدفق في طريق موحل. معرباً عن حزنه لرؤية هذا المكان، مشيراً إلى أنه يدعو الله أن تنخفض توابع الزلزال لتعود البحيرة لطبيعتها .

يذكر أن بحيرة يشيل كوز والتي تُعرف محلياً باسم "البحيرة الغامضة"  تقع في ولاية كهرمان مرعش، وسيمت بهذا الاسم نظراً لعدم معرةف مصدر مياهها، وتقع البحيرة في منطقة "تكير" التابعة لقضاء "12 شباط" على بُعد 60 كليو متر من مدينة كهرمان مرعش.

وأسهمت بحيرة يشيل كوز بشكلٍ كبير في دعم القطاع السياحي في الولاية خلال السنوات الأخيرة بسبب مناطقها الطبيعية الخّلابة على مدار الفصول الأربعة، وكانت أبحاثاً كثيرة قد أجريت على البُحيرة لمعرفة مصدر ميااهها الغامض والتي أضحت موطناً لعدة أنواع من السكان عدا عن كونها مكان جذب لانتباه الزوار وعُشاق التصوير الفوتوغرافي لما تتمتع به من مناظر خلّابة وأجواء هادئة.

مشاركة على: