4 طرق تجعل "الجنسية المصرية" بين يديك

4 طرق تجعل "الجنسية المصرية" بين يديك
4 طرق تجعل "الجنسية المصرية" بين يديك

4 طرق تجعل "الجنسية المصرية" بين يديك

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي، اليوم الأربعاء، قرارا بتعديل الشروط اللازمة للحصول على الجنسية المصرية.

وشمل التعديل أربع حالات بناءًا على ما نُشر في الجريدة الرسمية لجمهورية مصر العربية:

1- شراء عقار بقيمة 300 ألف دولار أمريكي

إذا اشترى الأجنبي عقارا مملوكا للدولة أو لغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، بمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار أميركي، يحول من الخارج وفقا للقواعد المعمول بها في البنك المركزي، ويصدر رئيس مجلس الوزراء بناءً على عرض وزير الإسكان بالتنسيق مع الجهات صاحبة الولاية قرارا بتحديد المباني والأراضي المتاحة للبيع.

2-الاستثمار بقيمة 350 ألف دولار أمريكي

عند إنشاء أو المشاركة في مشروع استثماري بمبلغ لا يقل عن 350 ألف دولار أميركي، طبقا للقواعد والإجراءات المنصوص عليها في قانون الاستثمار، مع إيداع مبلغ 100 ألف دولار أميركى كإيرادات مباشرة بالعملة الأجنبية تؤول إلى الخزانة العامة للدولة ولا يرد، بموجب تحويل بنكي من الخارج وفقا للقواعد المعمول بها في البنك المركزي.

3- وديعة بدون فوائد بقيمة 500 ألف دولار "تُسترد"

عند إيداع مبلغ 500 ألف دولار أميركي، بموجب تحويل بنكي من الخارج وفقا للقواعد المعمول بها في البنك المركزي أو بإيداع المبلغ نقدا مباشرة في الحساب المخصص لذلك بالبنك المركزي وذلك كوديعة يتم استردادها بعد مرور 3 سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد و"بدون فوائد".

4- وديعة بدون فوائد بقيمة 250 "لا تُسترد"

إيداع مبلغ 250 ألف دولار كإيرادات مباشرة بالعملة الأجنبية تؤول إلى الخزانة العامة للدولة ولا ترد، بموجب تحويل بنكي من الخارج وفقا للقواعد المعمول بها في البنك المركزي أو بإيداع المبلغ نقدا مباشرة في الحساب المخصص لذلك بالبنك المركزي.

وتضمن القرار أنه في جميع الأحوال عند إيداع المبالغ نقدا يشترط أن تكون دخلت جمهورية مصر العربية من خلال أحد المنافذ الجمركية وتم إثباته جمركيا.

ملحوظة.."إمكانية التقسيط"

وأتاح القرار إمكانية تقسيط المبالغ المنصوص عليها عند شراء عقار أو شراء الجنسية مقابل وديعة لا ترد خلال مدة لا تجاوز سنة وفي هذه الحالة لا يتم منح الجنسية إلا بعد سداد المبالغ المقررة كاملة ويمنح طالب التجنس خلال مدة التقسيط إقامة مؤقتة بالبلاد لغير السياحة، وحال تعثره عن سداد تلك المبالغ أو تراجعه عن طلبه يتم رد ما سبق له سداده من مبالغ بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي في تاريخ الاسترداد وبما لا يجاوز السعر في تاريخ السداد وبدون فوائد.

وتأتي تلك الضوابط في إطار محاولات حكومية لتدبير تدفقات دولارية بعد تراجع العملة المحلية أمام الدولار، وارتفاع أسعار السلع والمنتجات في البلاد.

مشاركة على: