الاتحاد الأوروبي يتجهز لتزويد أوكرانيا بالذخيرة والسلاح

الاتحاد الأوروبي يتجهز لتزويد أوكرانيا بالذخيرة والسلاح
الاتحاد الأوروبي يتجهز لتزويد أوكرانيا بالذخيرة والسلاح

الاتحاد الأوروبي يتجهز لتزويد أوكرانيا بالذخيرة والسلاح

قال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، إنهم سيزودون أوكرانيا بالذخيرة العسكرية التي تحتاجها.

جاء ذلك خلال كلمة بوريل للصحافة قبل اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وأشار بوريل إلى أن ما يقرب من 350 مليون شخص في العالم يعانون من الفقر المدقع وفي وضع خطير،  وأكد أن هؤلاء الأشخاص كانوا في وضع سيئ قبل الحرب الروسية الأوكرانية، لكن الوضع الإنساني أصبح خطيرًا للغاية مع الحرب.

وفيما يتعلق بتمديد اتفاقية ممر الحبوب لتصدير الحبوب والأغذية من أوكرانيا، قال بوريل "نهنئ الأمم المتحدة وتركيا على هذا الجهد الدبلوماسي". مشيرًا إلى أهمية تنفيذها "دون تأخير"، وأنه بخلاف ذلك سيكون هناك ضحايا.

وحول المساعدات صرح بوريل أن لديهم نهجًا من ثلاث مراحل لتوفير حوالي 2 مليار يورو من الذخيرة حتى تتمكن أوكرانيا من الاستمرار في الدفاع عن نفسها.

وشدد بوريل على أمله في أن يتفق الوزراء على هذه القضية وأن يتخذوا قرارًا مهمًا للغاية، وإلا فسيكون من الصعب علينا الاستمرار في إمداد أوكرانيا بالسلاح. 

وأشار بوريل إلى أنه سيتم إرسال الذخيرة التي في أيدي دول الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا في المرحلة الأولى وأنه سيتم إنتاج المزيد في المرحلة الثانية ، وأوضح بوريل أنه سيتم تطوير القدرة الصناعية لمزيد من الإنتاج في المرحلة الثالثة.

وفيما يتعلق بمذكرة توقيف المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، قال بوريل إن هذا تطور مهم للغاية ويغير قواعد اللعبة مضيفًا أنه "إذا سافر بوتين إلى واحدة من أكثر من 130 دولة وقعت هذه الاتفاقية الدولية، فيجب اعتقاله على الفور". 

وقال بوريل  أن الوزراء سيناقشون أيضا الوضع في تونس مؤكدًا  أن عدم الاستقرار السياسي في تونس مصحوب بوضع اقتصادي رهيب وأنهم يتابعون عن كثب التطورات في البلاد.

مشاركة على: