الرئيس الروسي بوتين يلتقي بنظيره الصيني

الرئيس الروسي بوتين يلتقي بنظيره الصيني
الرئيس الروسي بوتين يلتقي بنظيره الصيني

الرئيس الروسي بوتين يلتقي بنظيره الصيني

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا ثنائيا مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في العاصمة موسكو، اليوم الاثنين.

وأدلى بوتين وشي ببيان في الجلسة المفتوحة للصحافة خلال الاجتماع الذي عقد في قصر الكرملين.

وهنأ بوتين شي على انتخابه للمرة الثالثة كرئيس.

وشدد بوتين على أن الصين ستتطور بشكل أكبر تحت قيادة شي، وذكر أن شي زار روسيا أيضا قبل 10 سنوات عندما تم انتخابه رئيسا للدولة.

وقال بوتين "في هذه العملية، اتخذنا خطوات مهمة لتحسين علاقاتنا. تضاعف حجم التجارة الثنائية من 87 مليار دولار إلى 185 مليار دولار. لدينا العديد من الأهداف المشتركة."

وفي إشارة إلى أن الإدارة الصينية تولي أهمية لتطوير العلاقات الثنائية وتبدي موقفًا "عادلًا" و "متوازنًا" فيما يتعلق بالمشكلات الدولية الحالية ، قال بوتين إنهم يدرسون مقترحات الصين لحل الأزمة في أوكرانيا.

وفي معرض الإعراب عن أنهم سيناقشون هذه المسألة أيضًا في اجتماعهم مع شي، قال بوتين: "نعلم أنك تبنت المبادئ التي تتطلب العدالة وتطبيق الأحكام الأساسية للقانون الدولي وضمان الأمن غير القابل للتجزئة لجميع البلدان ​​كما تعلمون وقال "إننا منفتحون دائمًا على عملية التفاوض، بالطبع يمكننا مناقشة هذه القضايا، بما في ذلك مبادراتكم التي نحترمها، وسنفعل ذلك".

وأشار بوتين إلى أن روسيا والصين تواصلان تفاعلهما على الساحة الدولية، وأكد أن ذلك يساهم في تعزيز النظام متعدد الأقطاب.

وأضاف فلاديمير بوتين أنهما سيبحثان أيضا قضايا التعاون في مجال الاقتصاد مع شي.

وبدأ الرئيس الصيني شي حديثه بالقول إنه لطالما وصف بوتين بـ "صديقي العزيز".

وفي إشارة إلى أنه قام بأول زيارة خارجية له إلى روسيا بعد إعادة انتخابه، ذكّر شي بأنه قام بأول زيارة خارجية له لروسيا عندما تم انتخابه رئيسًا للصين لأول مرة قبل 10 سنوات.

وأعرب شي عن تقديره للعلاقات مع روسيا، وأشار إلى أن هذا له منطق تاريخي على أساس أنهم أكبر الدول المجاورة.

وفي إشارة إلى أن روسيا ستجري انتخابات رئاسية العام المقبل ، قال شي، "بفضل قيادتكم القوية، أحرزتم تقدمًا كبيرًا في تحقيق النتائج والازدهار للبلاد في السنوات الأخيرة، وأنا واثق من أن الشعب الروسي سيستمر في دعمكم في مبادراتكم الجيدة ".

ومعربا عن أن البلدين لديهما نفس الأهداف أو أهداف متشابهة مع تقدمهما، قال شي :"يبذل كلا البلدين جهودا كبيرة لتحقيق هدفنا في التنمية والازدهار. على سبيل المثال، حددنا مهمة تنفيذ التحديث على النموذج الصيني. كما حددت روسيا أهدافًا طموحة لتنمية البلاد، وأنا واثق من أننا سنحقق بالتأكيد هذه الأهداف جنبًا إلى جنب مع تفاعلنا الوثيق وتعاوننا ".

وشدد شي على امتنانه لبوتين لتنمية العلاقات بين الصين وروسيا في السنوات الأخيرة ، وقال "في تطوير الشراكة الاستراتيجية الدولية بين الصين وروسيا ، يجب علينا تحقيق هدف ضمان العدالة والمساواة في العالم. من جهة ، وضمان تنمية ورفاهية بلادنا في هذه العملية ".

مشاركة على: